22:02 - 13 سبتمبر 2018

جديد الصحف: مافيا تنصب بشيكات الأموات

برلمان.كوم

تناولت الجرائد الصادرة في عددها ليوم غد الجمعة مواضيع مختلفة، أهم عناوينها: مافيا تنصب بشيكات الأموات؛ وخط الشهيد يفضح قيادة البوليساريو؛ واختفاء آلة طابعة قيمتها 7 ملايين من وزارة الصحة؛ وتفاصيل مُخطط أوروبي جديد لتوطين المهاجرين بالمغرب.

الصباح”: مافيا تنصب بشيكات الأموات

وفي محتوى الخبر، أوردت اليومية أن تحريات أفضت إلى ضبط الشبكة تستغل دفاتر شيكات الأموات للنصب على التجار واستعمالها في معاملات تجارية.

وأفاد المنبر الورقي أن عددا من الضحايا سقطوا في فخ هذه الشبكة، بل إن بعضهم انتهى به الأمر إلى السجن، رغم النصب عليه.

وأوضحت أن الأمر يتعلق بأرملة أحد أحد رجال الأعمال تحتفظ بدفاتر شيكات زوجها وتستغل ثقة التجار الذين كانوا يتعاملون مع زوجها المتوفى، وتحرر شيكات في اسمه بمبالغ هامة لأداء تعاملات تجارية، فيتفاجأ المتعاملون معها بأن هذه الشيكات ممنوعة من التداول لأنها موضوع تصريح بالضياع.

الأحداث المغربية”: خط الشهيد يفضح قيادة البوليساريو

ذكرت الجريدة، أن حركة خط الشهيد، التقت بمجموعة من البرلمانيين في إقليم الباسك بإسبانيا، أمس الأربعاء، وذلك بمقر البرلمان الباسكي.

خلال هذا اللقاء، تضيف الجريدة، تحدث منسق حركة خط الشهيد المحجوب السالك عن الوضع بمخيمات تيندوف، وعن انعدام الديمقراطية وعقلية التغيير والإصلاح لدى قيادة البوليساريو التي «تجاوزت حد الشيخوخة بالسلطة» موضحا أن نساء المخيمات وأطفاله والكهول والعجزة يستعجلون الحل فيما هناك جهات مستفيدة من تطويل أمد النزاع.

كما تحدث المحجوب السالك عن ”عملية المتاجرة بالمساعدات الدولية المجلوبة باسم «الشعب الصحراوي» وآخرها جهاز الكشف الطبي ومادة كوفيا…

وتناول الاجتماع وضعية حقوق الإنسان والسجون السرية باعتبار المنسق العام كان أحد ضحايا تلك السجون السرية بالمخيمات مما يؤكد العقلية الدكتاتورية لقيادة البوليساريو، التي لا تسمح بالرأي الآخر المعارض.

وتطرق اللقاء، وفق المنبر الورقي، إلى السخط والتذمر الذي يعم مخيمات تندوف، والذي تمثل في حركة الشباب 5 مارس المعارضة للفساد والقيادة، وكذلك المبادرة من أجل الإصلاح والتغيير، والتي منعتها القيادة من عقد ندوتها بالمخيمات مما دفعها لعقدها بمدينة سان سيباستيان الباسكية، أضف لذلك أكثر من 250 شابا صحراويا في ظروف سيئة بمدينة بوردو الفرنسية يطالبون باللجوء السياسي ضد هذه القيادة الفاسدة والمتسلطة والبعيدة عن السماح بحرية الرأي والتعبير…

وأوضح المنسق العام لخط الشهيد كيف أن المؤتمر الماضي لقيادة البوليساريو، ليس إلا مؤتمرا للقيادة وليس للصحراويين ولا للجبهة، مؤتمرا مسرحية من مؤتمرات الحزب الواحد، أو الأحزاب الشيوعية أيام الحرب الباردة.

الأخبار: اختفاء آلة طابعة قيمتها 7 ملايين من وزارة الصحة

أفادت الجريدة أن آله طابعة قيمتها حوالي 7 ملايين سنتيم، اختفت من قسم المعلوميات بوزارة الصحة، وكانت موضوع صفقة بين الوزارة وإحدى الشركات.

وأبرزت أن العاملين بالقسم فوجئوا باختفاء الطابعة بعد قدوم تقنيين من الشركة لتركيبها وتشغيلها، وهو ما أثار الكثير من الأسئلة حول سر اختفاء بعض ممتلكات الوزارة في هذه الظروف، خاصة وأن الفترة الأخيرة شهدت أيضا اختفاء سيارة رباعية الدفع تابعة للوزارة تبلغ قيمتها 50 مليون سنتيم.

المساء: تفاصيل مُخطط أوربي جديد لتوطين المهاجرين بالمغرب

وفي الخبر، ذكرت ”المساء” أنه بعد الرفض الصارم الذي أبداه المغرب تجاه مناورات دول الاتحاد الأوروبي لبناء معسكرات للمهاجرين بالمغرب. هناك مناورات جديدة من بلدان أوروبية تهدف هذه المرة إلى تشجيع المهاجرين الأفارقة على الاستقرار الدائم بالمغرب، ومنحهم الوسائل لذلك عبر تمويل منظمات الهجرة المحلية.

وجاءت هذه المناورات بعد أن رفضت البلدان المغاربية فتح معسكرات اعتقال للمهاجرين، قررت بلدان أوروبية تتقدمها فرنسا، إسبانيا وإيطاليا لتشجيع المهاجرين.