19:33 - 10 أبريل 2021

جمعية حقوق الضحايا تعقد جمعها التأسيسي وتنتخب الكلاع رئيسة لها

برلمان.كوم

تم اليوم السبت عقد الجمع العام التأسيسي لجمعية لحقوق الضحايا، بالرباط، والتي تهدف إلى دعم حقوق الضحايا وفقا الاتفاقيات الدولية ذات الصلة والمرتكزات الدستوري والوطنية.

وقال محمد الحسنى كروط أحد الأعضاء المؤسسين للجمعية، “انطلاقا من تجربة ضحايا الصحفي توفيق بوعشرين المتهم بالاغتصاب والمتاجرة بالبشر، فإن الضحايا يعانون نفسيا وصحيا وتم المس بكرامتهن والتشهير بهن، لا لشيء سوى لأنهن تحلّين بالجرأة وكشفن ما يقع داخل قاعات التحرير والمكاتب، فمن أجل حماية كرامتهن وكرامة جميع الضحايا المغاربة كيف ما كان نوعهم قررنا تأسيس هذا الإطار”.

وأضاف المتحدث، أن الجمعية تهدف إلى لعب الدور الاستباقي لحماية الضحايا، رافعة شعار “الوقاية قبل كل علاج الا في الحالة الملحة”، بالإضافة إلى التكوين في مجال علم الضحايا، وهو الأمر الذي من شأنه ان يحارب الجريمة، ويعزز حماية الضحايا.

وبدوره أكد المحامي محمد الهيني وهو أحد الأعضاء المؤسسين للجمعية، أن هذا الإطار يهدف إلى الدفاع عن حقوق الأطفال والنساء وكل الفئات الهشة بكل الوسائل القانونية والقضائية المناسبة من تقديم الشكايات والتظلمات والاستماع للمتضررين.

وذكرت المحامية عائشة الكلاع التي تم انتخابها رئيسة للجمعية أن هذا الإطار سيقدم العرائض ومقترحات التشريع والتوصيات والتقارير بغرض تحيين وملائمة المنظومة القانونية مع الاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف المغرب.

وتم خلال الاجتماع التصويت على النظام الأساسي للجمعية بالإجماع، وتحديد هياكل الجمعية، وتم أيضا انتخاب أعضاء الجمعية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *