جمهورية الرأس الأخضر تؤكد دعمها للوحدة الترابية للمغرب ولمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية – برلمان.كوم

استمعوا لبرلمان راديو

15:37 - 23 مايو 2023

جمهورية الرأس الأخضر تؤكد دعمها للوحدة الترابية للمغرب ولمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

برلمان.كوم

جددت حكومة جمهورية الرأس الأخضر التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية ولمبادرة مخطط الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب باعتبارها “الحل الوحيد والأوحد ذا مصداقية والواقعي لتسوية النزاع” حول الصحراء المغربية.

وجددت أيضا وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي في الرأس الأخضر، في وثيقة وجهتها اليوم الثلاثاء 23 ماي الجاري، إلى نظيرتها المغربية، دعمها لجهود منظمة الأمم المتحدة باعتبارها الإطار الحصري للتوصل إلى حل “واقعي وعملي ودائم” للنزاع حول الصحراء المغربية.

ومما جاء في هذه الوثيقة أنه “بالإضافة إلى ذلك، فإن حكومة الرأس الأخضر تجدد تأكيد دعم جمهورية الرأس الأخضر في البحث عن حل دائم يحافظ على الوحدة الترابية للمملكة، تحت الإشراف الحصري للأمم المتحدة وفي احترام للقرار 693 الصادر عن قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في يوليوز 2018”.

وذكّرت خارجية دولة الرأس الأخضر بأن هذه المواقف المذكورة “عبر عنها بوضوح الوزير الأول ورئيس حكومة الرأس الأخضر، خوسي يوليسيس كوريا إي سيلفا، خلال لقائه مع رئيس حكومة المملكة المغربية، عزيز أخنوش، في إطار زيارته الرسمية الأخيرة التي وصفتها بالناجحة جدا للمملكة المغربية”.

كما أكدت الوثيقة أن “تحديد وتنفيذ السياسة الداخلية والخارجية اختصاص سياسي للحكومة”، وذلك وفقا للمادة 185 والفقرة (أ) رقم 1 من المادة 203 من دستور جمهورية الرأس الأخضر.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *