استمعوا لبرلمان راديو

16:30 - 15 أبريل 2021

أبرز الشخصيات في التاريخ.. جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية

برلمان.كوم

يقرب موقع “برلمان.كوم” خلال شهر رمضان الكريم، قراءه الأعزاء من أبرز الشخصيات التاريخية، من بوابة سلسلة تحمل عنوان “أبرز الشخضيات عبر التاريخ“، بحيث سيتم تناول مسار العديد من الشخصيات الوطنية والأجنبية.

وتتطرق حلقة اليوم من سلسلة “أبرز الشخصيات عبر التاريخ”، لمسار الرئيس الأمريكي جورج واشنطن.

يعتبر جورج واشنطن، أول رئيس للولايات المتحدة الأميركية، حيث كان خصما قويا لجميع الانفصاليين، وقاد ثورة التحرير التي انتهت باستقلال الولايات المتحدة عن بريطانيا.

ولد جورج واشنطن يوم 22 فبراير  1732 في ولاية فرجينيا لأسرة تمتهن الزراعة، كغالبية الشعب الأميركي في تلك الحقبة. بعد انتهائه من التعليم التحق عام 1754 بجيش القارة الذي قاد ثورة التحرير، ثم اختير عام 1775 قائدا لهذا الجيش ليخوض به حروبا عنيفة انتهت بعد ست سنوات، كما شارك فيما يعرف بالحرب الفرنسية الهندية.

وحسب المراجع التاريخية، فقد اعتمد جورج واشنطن سياسة التحرش ببريطانيا وعدم خوض مواجهات مباشرة معها، كما استعان بفرنسا لطرد الإنجليز من كورنوليز في مدينة يورك، واستمر في جهوده الرامية إلى إقرار النظام الفيدرالي بين الولايات الأميركية، حتى تكللت بالنجاح بعقد مؤتمر دستوري في فيلادلفيا عام 1787.

وبعد إقرار الدستور في مؤتمر فيلادلفيا اختارت الهيئة الانتخابية بالإجماع جورج واشنطن رئيسا للولايات المتحدة.

وحكم جورج واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية لفترتين متتاليتين من 1789-1797، وتميز باحترامه العميق لقرارات الكونغرس، ولم يسع لتجاوز صلاحياته الدستورية، وعمل على تحييد أميركا وعدم إقحامها في الصراع الدائر بين بريطانيا وفرنسا.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *