حالة نادرة.. سيدة تصاب بفيروس كورونا مرتين خلال 20 يوما رغم تلقيها لجرعات اللقاح – برلمان.كوم

استمعوا لبرلمان راديو

19:11 - 22 أبريل 2022

حالة نادرة.. سيدة تصاب بفيروس كورونا مرتين خلال 20 يوما رغم تلقيها لجرعات اللقاح

برلمان.كوم

أفادت تقاير إعلامية دولية، أن سيدة تبلغ من العمر 31 سنة، تعمل في مجال الرعاية الصحية في إسبانيا، أصيبت بفيروس كورونا مرتين خلال 20 يوما فقط، رغم تلقيها 3 جرعات لقاح، في حالة طبية وصفت بالنادرة منذ انتشار الوباء.

وحسب صحيفة “غارديان” البريطانية، فإن المدة الزمنية الفاصلة بين الإصابتين لدى هذه السيدة التي أصيبت بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” هي أقصر مدة سجلت على الإطلاق حتى الآن، حيث أصيبت بالفيروس قبل أعياد الميلاد في دجنبر 2021، ثم شخصت حالتها بالإيجابية مجددا في يناير 2022.

وينظر باحثون إلى هذه الحالة بمثابة مؤشر على أن المتحور “أوميكرون” قد يستطيع خداع جهاز المناعة لدى الإنسان، رغم إصابته السابقة بمتحورات أخرى من الفيروس.

وكانت هذه السيدة قد تلقت جرعتي اللقاح بشكل تام، كما أنها تلقت الجرعة الثالثة من التطعيم قبل 12 يوما من الإصابة الأولى. واكتشفت إصابتها لدى إجراء فحص للموظفين، في 20 من دجنبر الماضي، ثم عزلت نفسها لعشرة أيام رغم عدم ظهور أي أعراض عليها.

وفي العاشر من يناير الماضي، أي بعد 20 يوما من الإصابة الأولى، شعرت المرأة الإسبانية بأعراض تشمل السعال والحرارة والإعياء، وعندما أجرت فحص الكشف عن فيروس كورونا “بي سي آر” تأكدت من إصابتها مجددا.

وعند إجراء فحص دقيق لتسلسل الجينوم لدى المرأة الإسبانية، تبين أنها أصيبت بمتحورين مختلفين من فيروس كورونا المستجد الذي ظهر في الصين أول مرة أواخر 2019.

وأظهر التحليل أن المرأة أصيبت أول مرة بمتحور “دلتا” بينما كانت الإصابة الثانية بمتحور “أوميكرون” المعروف بكونه أسرع انتشارا.

وفسرت باحثة في معهد “كاتالا دي سالوت” الطبي في منطقة تاراخونا الإسبانية، تدعى غيما ريسيو، أن هذه الحالة تظهر قدرة متحور “أوميكرون” على مراوغة المناعة التي يحصل عليها الإنسان من خلال إصابته بمتحورات سابقة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *