استمعوا لبرلمان راديو

8:00 - 7 يونيو 2021

حزب الشعب الإسباني يطالب مدريد باستئناف العلاقات مع المغرب في “القريب العاجل”

برلمان.كوم

أبدى حزب الشعب الإسباني رغبته الأكيدة في إعادة استئناف العلاقات بين مدريد والرباط، حسب ما جاء في تقارير وسائل الإعلام الإسبانية.

ومن المتوقع حسب ذات المصادر أن يطالب الحزب الشعبي الإسباني، حكومة بيدرو سانشيز، باستعادة العلاقة مع المغرب “في أقرب أجل ممكن”، وذلك في الأسبوع المقبل، خلال الجلسة العامة للكونغرس.

وأشارت المصادر، إلى أن هذه المبادرة، تأتي في إطار مواجهة الأزمة الدبلوماسية “الخطيرة” القائمة، وبهدف وضع استراتيجية طويلة الأمد، وتعزيز تواجد الشرطة والحرس المدني على الحدود الجنوبية مع المغرب.

وانتقد حزب الشعب الإسباني، فشل الحكومة وبالخصوص وزيرة الشؤون الخارجية أرانشا غونزاليس لايا، في تسيير الوضع بين البلدين، أمام الأزمة الدبلوماسية القائمة.

وأعرب الحزب في السياق ذاته، عن استيائه من استضافة زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية إبراهيم غالي، في الأراضي الإسبانية، دون إخطار المغرب مسبقا.

كما أكد حزب الشعب، أن الأزمة مع المغرب لم تكن حدثا غير متوقع، مؤكدا أن بوادرها بدأت مع إغلاق المغرب لمعبر سبتة في مارس 2020.

وأشار الحزب ذاته، إلى أن تأجيل الاجتماع بين مدريد والرباط في دجنبر الماضي، قد أظهر بالفعل بوادر العلاقات المتوترة بين الطرفين.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *