13:43 - 20 أغسطس 2018

حكومة العثماني تصادق على مشروع قانون الخدمة العسكرية قبل عرضه على المجلس الوزاري

برلمان.كوم

صادق المجلس الحكومي الذي انعقد صباح اليوم الإثنين، على مشروع قانون الخدمة العسكرية، قبل عرضه على أنظار المجلس الوزاري، الذي سيرأسه الملك محمد السادس اليوم.

وخلال اجتماع المجلس الحكومي، قدم وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، تفاصيل مشروع القانون الحكومي، حيث أن الخدمة العسكرية ستستهدف الشباب ما بين الفئة العمرية 19 و25 سنة، مع وجود استثناءات تتعلق بمتابعة الدراسة وحالات العجز البدني، وحالات أخرى سيتم تحديدها بعد خروج المراسيم التطبيقية.

وبعد مصادقة حكومة سعد الدين العثماني على مشروع قانون الخدمة العسكرية، سيترأس الملك محمد السادس اليوم مجلسا وزاريا للمصادقة على ذات المشروع، الذي من شأنه تعزيز الروح الوطنية في صفوف الشباب وترسيخ قيم المواطنة لديهم، وتحصينهم من مخاطر الانحراف، ليكونوا قادرين ومؤهلين على مجابهة الصعاب.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب سبق له اعتماد الخدمة العسكرية، بناء على المرسوم الملكي لسنة 1966 المتعلق بإحداث وتنظيم الخدمة العسكرية، والذي كان يهم جميع الشباب المغاربة، مع بعض الاستثناءات التي ترتبط بالعجز البدني والتحملات العائلية ومتابعة الدروس، قبل أن يتم التخلي عن هذه الخدمة  سنة 2007 في عهد حكومة إدريس جطو.