14:41 - 24 يناير 2020

خبيرة بالفيروسات تحذر السلطات المغربية من فيروس “كورونا”

برلمان.كوم

قالت وفاء الفاسي الفهري أستاذة علم الفيروسات والأمراض الفيروسية بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، “إنه لايمكن الجزم في الوقت الراهن بأن فيروس (كورونا)، يشكل خطرا حقيقيا لعدم توفر معلومات دقيقة خاصة به”، داعية الجهات المختصة إلى أخذ مسألة انتشار الفيروس بجدية كبيرة.

وتساءلت المتحدثة في تصريح لـ”برلمان.كوم“، عن ما إذا كانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بتنسيق مع سلطات المطارات ووزارة الصحة، قد وضعت آليات يمكن عن طريقها معرفة ما إذا كان الشخص مصابا بالفيروس، مؤكدة ضرورة وضع مثل هذه الآليات في المطارات خصوصا في الخط المباشر بين الدارالبيضاء وبكين.

وفي ذات السياق أضافت المتحدثة “يقولون لا يجود هناك خطر لكن عدم وضع بالمطارات آليات للكشف عن الفيروس يمكن أن يؤدي بنا إلى هذا الخطر، مثلا عندما انتشر فيروس “اش وان إن وان” تم وضع في العديد من المطارات الأوروبية آليات من هذا القبيل، لهذا نحن نتسائل هل المغرب وضع آليات من هذا القبيل أم العكس خصوصا بعد محاصرة الفيروس للعديد من الطلبة المغاربة المتواجدين في الصين”.

وتابعت الخبيرة في الفيروسات، “مدينة اوهاوي الصينية تتوفر على 11 مليون شخص في الأول تمت إصابة شخص واحد وبعد ذلك ارتفعت الحصيلة وحاليا تم تسجيل إصابة شخص في اوروبا وأومريكا، لذا يجب أخد الحيطة والحذر وإن كانت منظمة الصحة العالمية لم تصنف، لحد الآن، انتشار هذا الفيروس كحالة طوارئ”.

ويذكر أن مصدرا مطلعا من الصين، كان قد أكد لـ”برلمان.كوم“، أن 48 طالبا وطالبة يدرسون بجامعات مدينة “wuhan” الصينية، وجدوا أنفسهم محاصرين داخل المدينة، بعدما قامت السلطات الصينية بمنع الدخول أو الخروج منها بسبب هذا الفيروس “الفتاك”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *