استمعوا لبرلمان راديو

10:00 - 19 يونيو 2021

خبير سنغالي: في الجزائر الجيش هو من يمتلك الدولة

برلمان.كوم

قال الخبير السياسي السنغالي، يورو ضيا، بخصوص الديمقراطية في الجزائر، إن” واقع الأمر في الجزائر يقول بأن الجيش هو من يمتلك الدولة “.

وأضاف الخبير السياسي، على هامش مشاركته في ندوة بدكار نظمت يوم الأربعاء الماضي، حول موضوع قضية الصحراء، أن” منظمة الوحدة الإفريقية ارتكبت خطأ كبيرا بقبولها عضوية كيان يفتقر لأدنى مقومات الدولة”، مشيرا إلى الكيان الوهمي” البوليساريو”، كما دعا الإتحاد الإفريقي( منظمة الوحدة الإفريقية سابقا)، إلى “ضرورة تصحيح خطأ قبول هذا الكيان الوهمي كعضو فيه”.

وفي هذا السياق، أوضح ضيا، أن هذا المشكل” سيصبح مع مرور الوقت متجاوزا، بالنظر لما نشهده اليوم من بروز تجمعات اقتصادية كبيرة كما هو الشأن بالنسبة لمنطقة التجارة الحرة الإفريقية والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”.

وبهذا الخصوص، أردف متسائلا ” كيف يمكن السماح لمشكل متجاوز بعرقلة الاندماج الاقتصادي في وقت يتم فيه الحديث عن تجمعات إقليمية من هذا القبيل “.

كما أشار المتحدث، إلى أن السبب الثاني الذي سيجعل من هذا المشكل متجاوزا هو ” التطور الداخلي في الجزائر ” ، مشيرا إلى أن “بناء أنظمة ديمقراطية لا يتم من خلال الحرب لأن الديمقراطيات تفضل المصالح”.

وفي ما يتعلق بإعتراف بعض الدول بالجبهة الوهمية “البوليساريو”، أكد ضيا أنها ” تأثرت بالإديولوجية التي كانت سائدة حينها عبر العالم “.

وفي نفس السياق، أبرز المتحدث، أنه “مع التغييرات التي طرأت على العالم بدأت هذه الدول تباعا تسحب اعترافها بهذا الكيان، ومن المنتظر أن تقوم دول أخرى بتصحيح هذا الخطأ “.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *