الأخبارسياسةمستجدات

خبير في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يتحدث عن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة ارتفاع الأسعار

الخط :
إستمع للمقال

قدم عبد العزيز الرماني، الخبير في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، خلال حضوره ضيفا على النشرة الإخبارية لقناة “ميدي 1 تيفي”، أمس الثلاثاء، قراءة في الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة ارتفاع الأسعار.

وأوضح الخبير في تصريحه، أن منشور رئيس الحكومة بخصوص سن تدابير استثنائية للتخفيف من آثار ارتفاع الأسعار وندرة المواد الأولية، على الالتزامات التعاقدية في إطار الصفقات العمومية، هام جدا ويأتي في إطار التوجيهات الملكية لتخفيف العبء على المواطنين والمقاولات والعالم القروي، خصوصا في ظل ارتفاع الأسعار، وندرة المواد الأولية.

وأضاف الخبير، أن منشور رئيس الحكومة جاء في وقته، لأن العديد من المقاولات المغربية أصبحت تعاني في ظل هذه الإكراهات العالمية، كما أنه جاء للتخفيف من حدة المنازعات.

وأشار الرماني، إلى أن المنشور، جاء بإجراءات تتعلق بتسوية آجال تنفيذ الصفقات، التي لا تزال في طور الإنجاز، وإرجاع غرامات التأخير، وإمكانية فسخ الصفقات التي لا تزال في طور الإنجاز دون مصادرة الضمانات المالية، كما أنه جاء للتسوية، ومراجعة الأثمان في المواد الأولية.

وقال الرماني، إن العالم يعرف تضخما كبيرا، والمغرب يستورد هذا التضخم، الذي أثر عليه.

وتابع الخبير، أن الاقتصاد الوطني كان سيحقق هذه السنة 3.2 في المائة في معدل النمو، لكن وبهذه الظروف لن يتجاوز معدل 1.5 في المائة، مؤكدا أن على الحكومة التخفيف من هذه التداعيات، ومواجهة الصعوبات المتاحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى