استمعوا لبرلمان راديو

22:21 - 23 يونيو 2021

خبير في الاقتصاد الاجتماعي يوضح تأثير عودة الجالية على الانتعاش الاقتصادي (فيديو)

برلمان.كوم

قال عبد العزيز الرماني، الخبير في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إن ”القطاع السياحي بالمغرب خسر حوالي 70 مليار درهم بسبب تداعيات جائحة كورونا، التي شلت حركة القطاع”، مشيرا إلى كون التحسن الحالي سيرمم هذه الخسائر.

وأضاف الرماني، في تصريح لقناة ”ميدي 1 تيفي” أن ”التعليمات الملكية الهادفة لتسهيل عودة مغاربة العالم وتحسين ظروف استقبالهم ستزرع ديناميكية في السياحة الداخلية، مما ينعكس على السياحة بصفة عامة، وسيعطي انتعاشة اقتصادية انطلاقا من اجتماع مجلس بنك المغرب أمس الثلاثاء، ومؤشرات مديرية الدراسات بوزارة المالية”، مشيرا إلى أن ”المغرب يعيش حاليا “مرحلة الحيوية الاقتصادية التي تشمل العديد من القطاعات”.

وبخصوص المؤشرات الاقتصادية الحالية، مقارنة بالسنة الماضية، أوضح الخبير بأنها ”عرفت ارتفاعا بطريقة مفاجئة بفعل المجهودات الملكية المبذولة؛ خصوصا دعم المقاولات وإطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى ضخ الملك محمد السادس لـ120 مليار درهم التي تشكل ما نسبته 11 في المائة من الناتج الداخلي الخام”.

وفي هذا السياق، يرى الرماني أن عملية ”مرحبا” التي تعكس التوجهات الملكية، تضيف قوة كبيرة للانتعاش الاقتصادي الشامل، خصوصا أمام تخفيف قيود مواجهة جائحة كورونا، التي تسهل الحركية الاقتصادية والسياحة الداخلية، مما ينعكس على ظروف التشغيل ويقلص من نسبة البطالة”.

وبهذه المناسبة، دعا الخبير مختلف الفاعلين والمقاولات الفندقية والإدارات، المساهمة في استقبال الجالية المغربية، بما يليق بهم مع تسهيل تنقلهم في ظروف آمنة وأثمنة مناسبة بهدف تحسين الاقتصاد الوطني.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *