20:10 - 4 مارس 2021

خبير ل”برلمان.كوم”: هناك أحزاب تحاول استغلال ملف تقنين “الكيف”

برلمان.كوم- ياسين بن ساسي

يتابع الرأي العام المغربي خلال الأيام الأخيرة، تفاصيل دراسة مشروع قانون رقم 13.21، المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

وعبر العديد من متتبعي الشأن السياسي المغربي عن تخوفهم الكبير، من استغلال هذا الملف من طرف بعض الأحزاب خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة التي تشهدها الممكلة.

وفي هذا الصدد، أكد محمد زين الدين، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني بمدينة الدار البيضاء، في تصريح لموقع “برلمان.كوم”، أن تقنين القنب الهندي “الكيف” لا يمكن له أن يؤتر على الاستحقاقات الانتخابية، لأنه تقنين سيكون لأغراض طبية وليس لأغراض تجارية، أو أغراض سياسية.

وأوضح زين الدين، أن ملف تقنين زراعة القنب الهندي يكتسب صبغة اقتصادية طبية، لأن الدولة المغربية لم تستفد منه منذ مدة طويلة.

وأضاف المحلل السياسي، أن استغلال الملف لأغراض سياسوية متواجد لدى بعض الأحزاب، لأن هناك مؤيدين، وعلى سبيل المثال لا الحصر حزب الأصالة والمعاصرة، ومعارضين من قبيل حزب العدالة والتنمية.

وأشار زين الدين إلى أن، “البيجيدي أراد أن يجعل من الملف طابعا وجدانيا عاطفيا قصد استقطاب فئة كبيرة من المغارية نتيجة أدائه السلبي خلال فترة تقلده مهام الحكومة، حيث يحاول الركوب على موجة تقنين الكيف لاستمالة شرائح عريضة جدا، وهذا الأمر يعتبر تأويلا سيئا لهذا الملف”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *