استمعوا لبرلمان راديو

18:30 - 10 مايو 2021

خبير يكشف السيناريوهات المتوقعة في ما يخص درجات الحرارة خلال السنوات المقبلة

برلمان.كوم-ه.ب

كشف الخبير والمستشار في قضايا البيئة والتغيرات المناخية، سعيد شاكري، عن السيناريوهات المتوقعة في ما يخص درجات الحرارة خلال السنوات المقبلة، بعد أن عرفت سنة 2020 ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة على المستوى العالمي.

وفسر المستشار في قضايا البيئة والتغيرات المناخية، في حوار للصحافة، أن “هذا الارتفاع راجع للتغيرات المناخية التي عرفتها الكرة الأرضية خلال السنوات العشرين الأخيرة، والتزايد المرتفع للغازات الدفيئة، وعلى رأسها غاز ثاني أوكسيد الكربون، والميثان التي تعد غازات ثابتة أي أنها عندما تصعد إلى الغلاف الجوي فهي تبقى لسنوات ولا تندثر بسهولة”. 

وعن السيناريوهات المتوقعة، قال الخبير، “كما أسلفت الذكر، سنة 2020، عرفت انخفاضا قياسيا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بفعل تباطؤ النشاط الاقتصادي والبشري الذي فرض على العالم إثر أزمة كوفيد -19. بطبيعة الحال هذا الانخفاض لا يمكن أن تكون له نتيجة آنية، ولا يمكنه أن يمحو سنوات من تراكمات الأنشطة الاقتصادية والبشرية التي أضرت بالغلاف الجوي، لكن في حال استمرار انخفاض الانبعاثات خلال السنوات القادمة، يمكن أن نسجل تحسنا نسبيا في درجات حرارة الكرة الأرضية، في أفق 10 أو 15 سنة المقبلة”.

“أما إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عملية وحاسمة وآنية بهذا الخصوص، يمكن أن يشهد العالم سنوات أكثر حرارة ويستمر مسلسل تسجيل درجات حرارة قياسية، وبطبيعة الحال ستكون التداعيات وخيمة جدا، لاسيما وأننا نعلم أن درجة الحرارة هي عامل محدد بالنسبة لمجموعة من الكائنات الحية سواء النباتية أو الحيوانية، وأيضا هي عامل محدد للجو والطبيعة خاصة فيما يتعلق بذوبان الثلوج، فأي ارتفاع لدرجة الحرارة ستكون تداعياته وخيمة على الكرة الأرضية وبالتالي على الإنسان”، يختم الخبير شاكري.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *