استمعوا لبرلمان راديو

9:40 - 15 فبراير 2021

دراسة: الذكاء الاصطناعي بات قادراً على التلاعب بسلوكيات البشر

برلمان.كوم

كشفت دراسة علمية جديدة، أن نقاط الضعف في العادات البشرية باتت مكشوفة لأنظمة للذكاء الاصطناعي، ما يجعل الأخيرة قادرة على التأثير في آليات اتخاذ القرار لدى الإنسان.

وحسب ما نقل موقع “دوتشي فيلي” الألماني، أثبتت دراسة علمية أن أنظمة الذكاء الاصطناعي الحديثة يمكنها تعلم كيفية العمل مع البشر والتأثير في سلوكياتهم عن طريق رصد نقاط الضعف في العادات البشرية واستغلالها للتأثير على آليات اتخاذ القرار لدى الإنسان.

وابتكر فريق من الباحثين بالوكالة الوطنية للعلوم في أستراليا، منظومة إلكترونية يمكنها اكتشاف نقاط الضغط التي تؤثر في اختيارات البشر واستغلالها عن طريق تقنية للذكاء الاصطناعي أطلقوا عليها اسم “الشبكة العصبية التكرارية للتعلم العميق”، وقاموا بتجربة هذه المنظومة من خلال متطوعين بشر شاركوا في ألعاب في مواجهة الكمبيوتر.

وأفاد الموقع الإلكتروني “تيك إكسبلور” المتخصص في التكنولوجيا، بأن هذه الألعاب كانت تعتمد على قيام المتطوعين بمجموعة من الاختيارات ما بين عدد من الألوان أو الرموز لتحقيق مكاسب معينة، واستطاعت منظومة الذكاء الاصطناعي بعد مراقبة سلوكيات المتطوعين أن تتنبأ باختياراتهم وتوجيههم نحو اختيارات معينة، بل إن درجة نجاح المنظومة في توجيه هؤلاء المتطوعين وصلت في بعض الأحيان إلى سبعين بالمئة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *