8:30 - 7 أبريل 2019

دراسة: القهوة تسبب سرطان الرئة

برلمان.كوم - خ.أ

كشفت دراسة طبية أجريت في جامعة “فاندربيلت” الأمريكية، كشف باحثون عن أن تناول فنجان أو اثنين من القهوة يوميًا، يساعد على زيادة خطر تطور سرطان الرئة.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة عقب تحليل 17 دراسة علمية، شارك فيها أكثر من مليون شخص، بينهم 20 ألفا أصيبوا بسرطان الرئة خلال فترة الدراسة.

واهتم الباحثون بفصل العوامل المسببة لسرطان الرئة، خاصة التدخين والقهوة، وبسبب زيادة تناول المدخنين القهوة بشكل مفرط، يزداد احتمال حصول خطأ في تقدير الحالة.

وأوضح الباحثون أن تحليل هذا العدد من الدراسات، سمح لهم بعزل تناول القهوة عن بقية العوامل المسببة لارتفاع خطر الإصابة بسرطان الرئة.

وتبيّن لدى الباحثين في النهاية أن تناول فنجانين من القهوة يوميا بانتظام، رفع خطر تطور سرطان الرئة بنسبة 41% عند المدخنين، و37% عند غير المدخنين.

وتأتي هذه الدراسة بعد أخرى يابانية، نُشرت مؤخرا، توصلت إلى أن القهوة يمكنها محاربة مرض خطير، يتمثل ببطء أو توقف نمو سرطان البروستاتا، والسبب مركب “الكافيتول” الموجود في القهوة، الذي يمنع نمو الخلايا المقاومة للأدوية الشائعة المضادة للسرطان.

وقال القائمون على الدراسة: إن المركبات المكتشفة في القهوة، يمكنها أن تترشح لعلاج سرطان البروستاتا المقاوم للعقاقير، إذا تم تأكيد فاعليتها على البشر.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *