7:30 - 25 أغسطس 2018

دراسة عربية: أضاحي العيد بالجزائر الأعلى سعرا بالمنطقة المغاربية

برلمان.كوم

تضاربت أسعار أضاحي عيد الأضحى خلال هذه السنة، بأسواق الماشية في الدول العربية بعدما عرفت رواجا كبيرا بفعل ارتفاع الطلب، وإقبال الأسر على اقتنائها على امتداد الأسبوع الذي سبق يوم عاشر ذي الحجة.

وحسب دراسة عربية أجريت في الموضوع، فقد احتلت الجزائر المرتبة الأولى بدول المغرب الكبير على مستوى ارتفاع سعر أضحية العيد، حيث  بلغ مستوى 50 ألف دينار جزائري ما يعادل 420 دولارا أمريكيا.

وجاء في ذات الدراسة أن حوالي مليونا ونصف مليون أسرة جزائرية وجدت نفسها عاجزةً عن اقتناء خروف العيد، نتيجة الارتفاع الصاروخي لسعر الخروف المخصص للنحر يوم عيد الأضحى في الجزائر.

واحتل المغرب المرتبة الثانية بعد الجزائر من حيث ارتفاع سعر الأضحية، إذ ناهز 2300 درهم ما يعادل 250 دولار أمريكي، وجاءت تونس في المرتبة الثالثة على مستوى المنطقة المغاربية حيث وصل ثمن أضحية العيد إلى 180 دولار أمريكي، تليها ليبيا ب 161 دولار أمريكي.

وذكرت الدراسة أن السعودية شهدت أعلى المعدلات بخصوص أسعار أضاحي العيد، إذ تصدرت لائحة الدول العربية في هذا الشأن، وبلغ سعر الأضحية بالمملكة العربية ما يناهز 533 دولارا أمريكيا، في حين سجلت سلطنة عمان أرخص سعر لأضحية عيد الأضحى حيث لم يتجاوز 155 دولارا أمريكيا.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *