الأخبارخارج الحدودمستجدات

دوليا وعربيا.. تواصل ردود أفعال قوية تدين قرار البرلمان الأوروبي المزعوم حول ”حقوق الإنسان” بالمغرب

الخط :
إستمع للمقال

يواصل قرار البرلمان الأوروبي المزعوم حول ”وضعية حقوق الإنسان بالمغرب”، إثارة ردود أفعال قوية، التي تندد بالتدخل السافر لهذه المؤسسة الأجنبية في الشؤون القضائية الداخلية للمملكة، في محاولة بائسة للاعتداء على السيادة المغربية.

وسلط مسؤولون أجانب ومؤسسات دولية وعربية الضوء على مغالطات قرار البرلمان الأوروبي الذي تبناه يوم الخميس الماضي، مؤكدين أنه موقف غير سليم ويعكس توجهه نحو خدمة أجندات معادية للمغرب، إثر المكانة الاستراتيجية التي وصل إليها سواء على المستوى الإفريقي أو على الصعيد الدولي.

وفي هذا الإطار، تبرأ رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، من القرار المذكور، مشددا على أن ”النواب الاشتراكيين الإسبان في البرلمان الأوروبي صوتوا ضده”.

وجاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي عقده سانشيز في وقت سابق مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في برشلونة حيث قال: ”لا نوافق على بعض عناصر هذا القرار، الأمر الذي دفع النواب الأوروبيين الاشتراكيين الإسبان إلى عدم دعمه، على غرار ما حصل في عمليات تصويت أخرى”.

ومن جانبه انتقد البرلماني الفرنسي عن حزب التجمع الوطني، تيري مارياني، أعضاء البرلمان الأوروبي بعد تصويتهم على قرار ”إدانة” المغرب بشأن وضع حقوق الإنسان في المملكة، متسائلا في هذا الإطار عن عدم إدانة الجزائر إثر انتهاكها لحقوق الإنسان وتهديدها للأمن على مستوى القارة الإفريقية.

 وذكر مارياني خلال حديثه أمام البرلمان الأوروبي يوم الخميس الماضي، أن ”اليسار الأوروبي لا يدين نهائيا الجزائر، التي نمرر لها كل شيء أملا في الحصول على الغاز”، مضيفا: “مقابل ذلك، نناقش المغرب، الذي هو أحد محاور شراكتنا الاستراتيجية في إفريقيا”.

كما أجمعت مختلف المواقف المعبر عنها على إدانة التوظيف السياسي لحقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي، من أجل الضغط السياسي والاقتصادي على المغرب لخدمة أجندات ولوبيات يزعجها المسار الديمقراطي والتنموي الذي تعرفه المملكة.

وفي هذا الإطار، ندد الاتحاد البرلماني العربي، اليوم الإثنين، بقرار البرلمان الأوروبي الأخير تجاه المغرب واستهدافه المباشر لاستقلال السلطة القضائية بالمملكة، فيما قرر البرلمان المغربي بدوره هذا اليوم مراجعة العلاقات بينه وبين نظيره الأوروبي، معبرا عن إدانته وخيبة أمله من مما صدر عن هذا الأخير من مغالطات.

وعلاقة بذلك، كان المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمغرب قد أدان هذا القرار، فيما استنكر المجلس الوطني للصحافة تدخل البرلمان الأوروبي في أمور داخلية للمغرب، وهو نفس الأمر الذي أكدت عليه أيضا رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي اليوم الإثنين، والتي شجبت القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الضحايا بدورها، قد استنكرت التدخل السافر للبرلمان الأوروبي في قضايا حسم فيها القضاء المغربي، ومحاولة التأثير على هذا الأخير في ضرب تام لحقوق الضحايا، فيما عبرت عدد من الأحزاب السياسة الوطنية عن رفضها للمغالطات المفضوحة التي وردت ضمن القرار المذكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى