استمعوا لبرلمان راديو

17:58 - 13 أكتوبر 2021

ديرها غا زوينة.. الجزائر غضباتها فرنسا.. وسلحات المدافع باش تجاوب المغرب ”وثائق ومستندات” (فيديو)

برلمان.كوم

يثير البرنامج التعليقي “ديرها غا زوينة..”، الذي يبث على القناة الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي “يوتيوب” الخاصة بموقع “برلمان.كوم”، الجدل حول قضايا وملفات ساخنة لشخصيات عامة، حيث تتم صياغتها في قالب ساخر، يجعل العديد من المتابعين يتفاعلون معها (الحلقة) من خلال تعليقاتهم المختلفة والمتباينة.

وفي هذه الحلقة من البرنامج، التي تحمل عنوان ”ديرها غا زوينة.. الجزائر غضباتها فرنسا.. وسلحات المدافع باش تجاوب المغرب (وثائق ومستندات)”، تحدثت فيها الزميلة بدرية عطا الله عن الصدمة التي تلقاها جنرالات قصر المرداية بالجزائر جراء التصريحات الأخيرة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن النظام العسكري الذي وصفته ”بالمتعب”.

وفي هذا السياق، قالت بدرية، ”إذا كان عبد المجيد تبون شجاع، عليه أولا تغيير إسم بلاد الجزائر الذي وضعته فرنسا وإرجاع الحدود للمغرب أو إسقاط الطائرات الفرنسية، فضلا عن تمكين شعب القبايل من التحرر من حكم العسكر”.

وأشارت بدرية ضمن الحلقة، إلى تردي الأوضاع الداخلية بالجزائر الذي جعل المواطنين ينتظرون لساعات في طوابير طويلة للحصول على الحليب والسميدة والماء ومواد غذائية بسيطة، مؤكدة على أنه بالنسبة لفرنسا لا وجود للدولة الجزائرية على عكس المغرب.

وأبرزت بدرية أن الرئيس الفرنسي كشف حقيقة النظام العسكري الجزائري، بعدما نشر نسخة من عقد الازياد يوثق لولادة الجزائر بتاريخ 14 أكتوبر 1839، مما يدل على أنها بدون تاريخ.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *