الأخبارسياسةمستجدات

ديرها غا زوينة.. الجزاير باغية تدمر حليفتها روسيا.. وفرنسا باغية تدمر المغرب العربي… (فيديو)

الخط :
إستمع للمقال

يثير البرنامج التعليقي “ديرها غا زوينة..”، الذي يبث على القناة الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي “يوتيوب” الخاصة بموقع “برلمان.كوم”، الجدل حول قضايا وملفات ساخنة لشخصيات عامة، حيث تتم صياغتها في قالب ساخر، يجعل العديد من المتابعين يتفاعلون معها (الحلقة) من خلال تعليقاتهم المختلفة والمتباينة.

وخصصت الزميلة بدرية عطا الله هذه الحلقة الجديدة من البرنامج بعنوان ”ديرها غا زوينة.. الجزاير باغية تدمر حليفتها روسيا.. وفرنسا باغية تدمر المغرب العربي…”، للحديث عن التقارب الجزائري الفرنسي، وتوجه النظام الجزائري العسكري إلى التخلي عن حليفه الروسي، بعد الزيارة التي قام بها رئيس أركان الجيش الجزائري السعيد شنقريحة إلى فرنسا قبل أيام.

وعلاقة بذلك، قالت الزميلة بدرية، إن الجزائر ”تخلت عن روسيا بعد تقادم السلاح الروسي الذي حصلت عليه في وقت سابق، وفي ظل أيضا انشغال هذه الأخيرة بالحرب في أوكرانيا”، مشيرة إلى أن الزيارة المنتظرة لتبون إلى روسيا شهر ماي المقبل لم يعد أحد يتكلم عنها بعد توجه النظام الجزائري إلى فرنسا، وهي الدولة الوحيدة في أوروبا التي تقبل التعامل مع نظام الكابرانات.

وأفادت بدرية، أن تزويد فرنسا النظام العسكري الجزائري بأسلحة متنوعة يعكس توجه نظام ماكرون نحو إشعال فتيل التوتر بين المغرب والجزائر، وبالتالي يساهم في زعزعة استقرار منطقة المغرب العربي وشمال إفريقيا، في محاولة للانتقام من المملكة المغربية، عبر استغلال هذه الفرصة للاستفادة من الغاز.

وذكرت المتحدثة، أن التقارب بين الجزائر وفرنسا التي تدعم أوكرانيا من أجل مجابهة الغزو الروسي، خلق صراعات بين روسيا والجزائر، وهو ما دفع بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى مطالبة نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، ضمن مكالمة هاتفية، باحترام إطار منظمة الدول المصدرة للنفط ”أوبك”، والاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وأضافت بدرية، أن غضبة بوتين عن تبون عبر الهاتف لم تشف له غليله، لهذا قام باستدعائه إلى روسيا لمعاقبته عن خيانه الشراكة بينهما، مبرزة أن دور خيانة النظام العسكري آت على جبهة ”البوليساريو” الوهمية، كما فعل سابقا مع رؤساء سابقين ودول أخرى.

وبالموازاة مع ذلك، لم تفوت بدرية التطرق إلى التراجع الفرنسي على مستوى القارة الإفريقية إثر طرد مجموعة من الدول الإفريقية للقوات الفرنسية من أراضيها، مشيرة في سياق ثان إلى الاحتجاجات العارمة التي تشهدها الشوارع الفرنسية ضد سياسة الرئيس إيمانويل ماكرون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى