الأخبارسياسةمستجدات

ديرها غا زوينة.. محمد السادس فالجزاير…كيف غا يستقبلوه الحكام؟

الخط :
إستمع للمقال

تفاعل موقع “برلمان.كوم” كعادته في حلقة هذا الأسبوع من البرنامج التعليقي المثير للجدل ديرها غا زوينة، مع النقاش الدائر حاليا ليس فقط على المستوى المحلي، ولكن عربيا ودوليا، بعدما نشرت مجلة “جون أفريك” خبر مشاركة الملك محمد السادس في القمة العربية المزمع تنظيمها بالجزائر، وما خلف ذلك من ردود أفعال قوية أظهرت لكابرانات نظام العسكر حقيقة مفادها أن نجاح هذه القمة رهين بمشاركة المغرب وحضور ملكه الذي لطالما جندوا أبواقهم وعملائهم لمهاجمته. 

واستهلت الزميلة بدرية حلقة هذا الأسبوع، التي تحمل عنوان ”ديرها غا زوينة.. محمد السادس فالجزاير…كيف غا يستقبلوه الحكام؟”، والذي يبث على القناة الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي “يوتيوب” الخاصة بالموقع ويذاع على الإذاعة الرقمية “برلمان راديو“، بالتذكير بالخبر الذي نشرته مجلة “جون أفريك” الذي يحمل معاني كبيرة وإشارات كثيرة، والتي قالت فيه بأن مصادر مسؤولة أخبرتها بأن الملك محمد السادس سيحضر للقمة العربية في الجزائر، وهو ما يعني أن الملك سينزل في دولة حكامها قطعوا علاقاتهم مع المغرب وأغلقوا حدود بلدهم مع المملكة الشريفة، و”شانين عليه حرب كبيرة وما بقى غير الصبع اتحط على زناد المكحلة”، تقول بدرية.

وأضافت الزميلة بدرية أن الغريب في الأمر أن هؤلاء الحكام فرحين اليوم باستقبال الملك، “حيث ماعندهم هروب عليه” وإلا فإن هذه القمة ستفشل، خاصة أن الجزائر هي التي تحتضنها.

وأوضحت بدرية أن حكمة الملك تقول بأن الوقت الحالي ليس للعب وليس لإفشال القمة أينما تم عقدها، لأن العالم كله يتغير، وربما لأول مرة في التاريخ الأعين ستكون منصبة على هذه القمة.

وتوقفت الزميلة بدرية عند الإشارات البليغة للملك محمد السادس، والتي كانت أخر قمة عربية حضر لها انعقدت بالجزائر سنة 2005 وها هو وبعد 17 عاما عائد للحضور لهذه القمة، “مشى رايس وجا رايس، مشاو جنرالات وجاو جنرالات فالدزاير، وعبد المجيد تبون براسو والله ما ضامن ابقى رئيس من هنا للقمة العربية الجاية ولكن محمد السادس العلوي كاين الحمد لله ومزاااال، وها هو راجع للجزائر، صحيح فصيح” تضيف بدرية.

وزادت بدرية قائلة: ” هذا الملك المسالم والمتسامح اللي مد يده لرئيس الجزائر وحكامها فأكثر من خطاب، ووجه ليهم دعوة باسم الجوار ودين الإسلام، كان على الرئيس عبد المجيد إجاوب عليها بالكرم والعفة، ولكن للأسف جاوب عليها بالرعونة وبقطع العلاقات والغاز، واليوم ها هو غايمشي اجري استقبل الملك فالمطار ويمد ايديه مضطر باش إصافح الملك.. ايييه غايكون ملزم إمد إدو ليد الملك باش إصافحو”.

وأضافت الزميلة بدرية أن الرئيس عبد المجيد سيكون مكرها أمام أنظار العالم لاستقبال الملك ومد يده العنيدة لمصافحة اليد المتسامحة، موردة أن الملك محمد السادس عندما سيهبط في الجزائر سيقول للنظام الجزائري “ها هو محمد السادس بلحمو وشحمو، ياك نتوما اللي شانين عليه حملة كبيرة، ونتوما اللي كاتروجو الكذوب على صحتو وعائلتو، ها نتوما كاتشوفو فيه قدامكم”.

لنتابع الحلقة..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى