14:30 - 1 أبريل 2021

ديرها غا زوينة.. هادي هي أسرار ملف فلاحي فگيگ بين المغرب والجزائر

برلمان.كوم

يثير البرنامج التعليقي “ديرها غا زوينة..”، الذي يبث على القناة الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي “يوتيوب” الخاصة بموقع “برلمان.كوم“، الجدل حول قضايا وملفات ساخنة لشخصيات عامة، حيث تتم صياغتها في قالب ساخر، يجعل العديد من المتابعين يتفاعلون معها (الحلقة) من خلال تعليقاتهم المختلفة والمتباينة.

وفي هذه الحلقة من البرنامج، التي تحمل عنوان : “ديرها غازوينة…” هادي هي أسرار ملف فلاحي فگيگ بين المغرب والجزائر، استشهدت الزميلة بدرية بمقولة الملك الراحل الحسن الثاني خلال أحد خطاباته أن ” مشكلة المغرب يكمن في جيرانه”  ويقصد الجارة الشرقية، والتي قرر الرئيس الجزائري السابق الهواري بومدين سنة 1975 طرد 75 ألف مغربي، شملت شيوخ وشباب و نساء وأطفال بالعنف و حتى الاغتصاب.

وأضافت أن هؤلاء المواطنيين المغاربة المطرودين، كانوا من بين الجيوش التي ساهمت في حرب تحرير الجزائر و شملت شهداء مغاربة، مشيرة إلى أن التاريخ لا يمكن أن يمحوا أفعال النظام الجزائري الذي قام بتفريق و تشريد أسر وعائلات.

و سردت بدرية أن الرئيس الجزائري السابق بن بلة أعترف أن الجيش الجزائري كان ظالما ولم يكن منظما.

و ذكرت الزميلة عطا الله، أن فلاحي فجيج عاشوا أكثر من 100 سنة فوق تلك الأراضي، و القانون المغربي والدولي والجزائري يعطيهم حق استغلال أراضيهم لأن تلك الارض ليست جزائرية.

لنتابع …

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *