برلمان.كوم - رأي المغاربة في الفطور العلني خلال نهار رمضان (فيديو)
10:00 - 15 مايو 2019

رأي المغاربة في الفطور العلني خلال نهار رمضان (فيديو)

برلمان.كوم-هند بنرهو

تضاربت آراء المواطنين حول موضوع الإفطار العلني خلال شهر رمضان، بين مؤيد ومعارض، حيث اعتبرته مجموعة حرية شخصية يتحمل عواقبها الشخص المفطر لوحده، في حين ذكرت أخرى أنه تصرف ينافي ما جاء به الإسلام وما حثنا عليه الرسول عليه الصلاة والسلام.

وقال مواطن لـ”برلمان.كوم”، إن ما يحز في نفسيته هو أن فكرة الإفطار العلني دخيلة على المجتمع الإسلامي، خاصة عندما يرى المرء ذلك التصرف ولا يحق له التدخل باعتباره قرارا شخصيا يتحمل مسؤوليته الآخر، متمنيا الهداية لكل من لا يصوم هذا الشهر بعيدا عن أي مشاكل صحية أو أخرى التي تدفع الشخص لعدم الصيام.

ووصف مواطن آخر هذا التصرف بـ”الحشومة وعيب وعار وحرام”، باعتبار أن المغرب بلد إسلامي، يحترم ما له وما عليه في الشؤون الدينية، الأمر الذي يجعله لا يتقبل ذلك، مشددا أنه لو التقى شخصا لا يصوم سينصحه باتباع الدين الإسلامي كما هو مذكور في القرآن.

وغير بعيد عما قاله المصرحون، أردف آخر قائلا “الصيام مفيد للجسم لا من الناحية الدينية وحتى من الناحية الصحية، عكس البعض الذين يعتبرونه شهر صعب بسبب العطش والجوع، والتعب والإرهاق”.

وأجمع كثيرون على احترام هذا الشهر، وإذا دعت الضرورة للإفطار خلال هذا الشهر، فعلى المفطرين أن يستتروا حتى لا يزعجوا الآخرين، مشددينعلى أن المغرب رغم العولمة والحريات الفردية تبقى أرضه مسلمة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *