رسميا.. إسبانيا تنقل ملكية مسرح ''ثيربانتس الكبير'' بطنجة إلى المغرب – برلمان.كوم

استمعوا لبرلمان راديو

20:00 - 12 فبراير 2023

رسميا.. إسبانيا تنقل ملكية مسرح ”ثيربانتس الكبير” بطنجة إلى المغرب

برلمان. كوم - عماد اشنيول

نقلت إسبانيا بشكل رسمي ملكية مسرح “ثيربانتس الكبير” بطنجة إلى المغرب، بعدما جرى يوم أمس السبت نشر قرار بشأن ذلك في الجريدة الرسمية الإسبانية.

وبحسب القرار الذي اطلع عليه ”برلمان.كوم”، فإن ذلك تم عن طريق هبة ”لا رجعة فيها”، تنفيذا للبروتوكول المبرم بين إسبانيا والمملكة المغربية والصادر في الرباط يوم 13 فبراير 2019، والذي سيدخل حيز التنفيذ يوم فاتح 1 مارس 2023.

وكان الاتفاق الذي وقعه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ونظيره الإسباني آنذاك جوزيب بوريل إي فونتيليس، قد نص على تعهد المغرب بترميم البناية برمتها، مع احترام الهندسة المعمارية الأصلية، سواء هندسة الواجهة أو داخل البناية، والحفاظ على التصميم الأصلي للمسرح.

كما التزم المغرب بتحقيق غايات المنفعة العامة والمنفعة الاجتماعية وتعزيز الثقافة بشكل عام، والثقافتين الإسبانية والمغربية على وجه الخصوص، عن طريق إنجاز أنشطة المسرح على نحو يتوافق مع الأغراض المشار إليها ويضمن إدارة “مسرح سيرفانتيس الكبير”.

وكانت الحكومة الإسبانية، قد ذكرت خلال سنة 2019، أن المسرح الكبير “ثيربانتس” بطنجة يعد واحدا من بين أهم المباني الثقافية بمدينة البوغاز، مبرزة أن له قيمة معمارية جد مهمة ويحتاج إلى الترميم والصيانة من أجل المحافظة عليه كموروث ثقافي.

وكان المسرح المذكور في ملكية المملكة الإسبانية منذ سنة 1928، حيث بناه الزوجان الإسبانيان مانويل بينيا ودونيا اسبيرانسا “لأغراض المنفعة العامة، والاهتمام الاجتماعي والترويج لكل من الثقافة الإسبانية والمغربية” بحسب بروتوكول الاتفاق.

ووضعا الزوجين حجر الأساس للمسرح سنة 1911 واكتمل بناؤه 1913، إلا أنهما قررا التنازل عنه سنة 1928 لفائدة الدولة الإسبانية في شخص قنصلها العام آنذاك.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *