15:17 - 30 ديسمبر 2016

رشيد نيني يفجر قنبلة من العيار الثقيل : شباط يحمل الجنسية الاسبانية ؟ !

برلمان.كوم

فجر رشيد نيني في عموده اليومي بـ”الأخبار” “شوف تشوف”، قنبلة من العيار الثقيل عن حميد شباط أمين عام حزب الاستقلال ، الذي كادت تصريحاته الأخيرة حول موريتانيا أن تعصف بالعلاقات بين الرباط ونواكشوط لولا حكمة الملك محمد السادس وحسن تدبيره لهذه الأزمة مع الجارة الجنوبية.

فقد كشف نيني أن حميد شباط، الذي يدعي أنه أكثر وطنية من المغاربة، يحمل الجنسية الاسبانية .. نعم، الجنسية الاسبانية.

والسؤال المحير الذي ليس هناك من يستطيع الجواب عنه سوى هو ، كيف ومتى حصل “هبيل فاس” ، كما يطلق عليه نيني، على الجنسية الاسبانية؟

وفي هذا السياق كتب صاحب افتتاحية “الأخبار” في عددها ليوم غد السبت، مستغربا:”ولكم أن تتخيلوا كيف أن أمين عام حزب الاستقلال الذي يدعي المطالبة باسترجاع سبتة ومليلية المحتلتين من طرف اسبانيا يحمل جنسية البلد الذي يتهمه بالاحتلال”.

وتابع نيني، “ولحسن الحظ أن نبوءة هابيل فاس لم تتحقق ولم يحصل حزب الاستقلال في عهده على المرتبة الأولى في الانتخابات، وإلا كنا قد وجدنا أنفسنا أمام رئيس حكومة مغربية يحمل الجنسية الإسبانية، ولكان اسمه هو الضون شباط دو لاخنشسة، علی وزن ضمون کیشسوط ادي لامانشاسا، کمسابقة لم تحدث قط في التاريخ السياسي المغربي”.

وأضاف ،”إذا كان شباط خرج هذه الأيام “يشير” ذات اليمين وذات الشمال، معتبرا دولة ذات سيادة كموريتانيا امتداد للمغرب، فلأن هذا الجواز الاسباني الأحمر الذي يضعه في جيبه “سخن” به كتفيه معتقدا أن جنسيته الاسبانية ستحميه” .

وتابع أن “موقف شباط الانتحاري أراد من خلاله أن يظهر للشعب المغربي أنه أكثر وطنية من الملك وأن أعضاء حزب علال الفاسي ووريثه “المسخوط” شباط، لا يريدون التفريط في شبر من الحدود التاريخية للمغرب”، قبل أن يخلص إلى أن المشكل اليوم هو، “كيف سينقذ حكماء حزب الاستقلال هذا الحزب الذي حوله شباط إلى طائرة انتحارية على شاكلة “كاميكاز” يبحث لكي يسقطها فوق المصالح الاستراتيجية الحساسة لإحداث اكبر قدر من الضرر..؟”

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • souissi رد

    السلام عليكم.نحن شعب سمعته ترن في جبال هملايا،إن كان شباط فعل ما فعل بنا فهو معذور لأن عندما يكون شخصا متهورا (محاولا التمسك بمؤخرة الشاحنة) يقال له شابط في الشاحنة،وهذا يعني إسم على مسمى،إنه شخص شابط في الحكومة منذ زمن يحب فقط السهرة لا يتمتع بالحركة السياسية إنه رجل مريم ذهنيا يجب أن يعرض على الطبيب.أنت ياعدو أشداك للسياسة الخارجية .مسؤوليتك في حزبه محدودة في المواضيع الداخلية أعلم هذا جيدا والجميع يعلم أيضا،لأن كلام تركنا مهمتنا وتعلقنا بأخرى ليست من اختصاصنا فقدنا الكل. والأمر الآخر هو أننا نخطأ أحيانا في اختيار البعض للترقية لتسيير المسؤولية. عار عليك يا سيد شباط،إن الله سيسقط من أعلى إلى تحت إن شاء.

  • أحمد عبد الرحيم رد

    عدد كبير من الوزراء ومن كانوا رؤساء وزارة حاملين لجنسيات أخرى غير المغربة مند فجر “الاستقلال” إلى يومنا هذا ومعروفون لدى الخاص والعام والقانون المغربي يخول هدا وهناك يهود إسرائليين لاوالوا يحملون الجنسية المغربية أين هو المشكل يا السي نيني

  • adil adil رد

    لا تستغربوا ان كان كلام نيني صحيحا فهو برنوصي ينحدر من منطة البرانص ضواحي تازة وهم نازحون من الاندلس وباضبط من جبال البرانص اي ( les Pyrénées )لكن ماعلى نيني الدي اشتغل عتالا في الديار الاسبانيه ان يبرهن اهو من اقليم الباسك او الآركون او الكتالان

  • الحسين رد

    حتى رشيد نيني يحمل الجنسية الاسبانية و اغلب المهاجرين المعاربة يحملون الجنسيات الاوربية. اين يكمن العيب.

  • bouhlal رد

    من سيصدقك يا هذا ؟
    أما زلت تبحث عن الربح السهل بهذا المقال ؟
    أم أن نجمك قد أفل و تريد أن توقده من جديد بعد أن نسيك الجميع
    و إذا كان ما تقوله صحيح فما هي جنسيتك الثانية أنت كذلك و أين وصلت ابنتك في دراستها بإسبانيا ؟

  • الحسن رد

    المد و الجزر ولم يبقى الا السب و الشتم مفسدون لو كان كل شيىء دقيق في جميع المجالات في وطننا لما وصلنا الى تقدم حقيقي….. مازال التهميش والفقر والعبودية والااخلاقياتو استغلال النفود……فكيف بالمغرب ان يرفع راسه عاليا……

  • hamid رد

    Tabaaine ghir khwa .warah makayne kheir f hta wahd .kolchi fhal fhal .ya chabat ya ghiro kolchi….. fahem yafham