استمعوا لبرلمان راديو

2:35 - 9 مايو 2021

رغم رداءتها…فاتورة الإنارة العمومية بجماعة مكناس تكلف الملايير

برلمان.كوم

كشف رئيس أحد أقسام الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس، خلال عرض قدمه على هامش أشغال دورة شهر ماي لمجلس جماعة مكناس،أول أمس الخميس،أن فاتورة استهلاك الكهرباء بمدينة مكناس تقدر بحوالي 4 مليار سنتيم سنويا.

وجاء في معرض حديث محمد بنعدو، رئيس قسم الزبناء والتسويق بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس، أن فاتورة استهلاك الماء والكهرباء تتراوح بين بين 30 و40 مليون سنويا، مؤكدا ان فاتوة الكهرباء المرتبطة بشبكة الإنارة العمومية تكلف لوحدها 32 مليون درهم، فيما تقدر فاتورة الماء بحوالي 200 مليون سنتيم سنويا، تستهلكها المرافق الإدارية التابعة للجماعة.

عرض بنعدو جاء لتقديم الديون العالقة في ذمة مجلس جماعة مكناس، والمرتبطة بفاتورة استهلاك الماء والكهرباء خلال السنوات المنصرمة، والتي بلغت الى حدود سنة 2021 ما مجموعه 29 مليون درهم، حيث قدم في هذا الإطار اقتراح المجلس الإداري من أجل تصفية هذه الديون، وذلك عن طريق جدولة آدائها خلال خمس سنوات.

وأكد ممثل الوكالة المستقلة للماء والكهرباء، أنه لتفادي تراكم الديون على الجماعة بخصوص فاتورة الاستهلاك السنوي للماء والكهرباء، اقترح المجلس الإداري للوكالة، التزام الجماعة بآداء فاتورة الاستهلاك خلال كل سنة وعدم تركه كما سابق العهد الى السنوات الموالية، قائلا ان ما يقارب 80 في المائة من فاتوة الاستهلاك لا تؤديها الجماعة وبالتالي تبقى عالقة في ذمتها الى السنة التي تليها.

ورغم ثقل فاتورة استهلاك الكهرباء بجماعة مكناس، تواجه هذه الأخيرة انتقادات لاذعة من عموم المواطنين بسبب تردي خدمة الإنارة العمومية، حيث تعيش مجموعة من الشوارع والأحياء على إيقاع ظلام دامس بسبب تردي المصابيح المستعمة من جهة، وبسبب عدم المواظبة على صيانة أعمدة الإنارة العمومية من جهة أخرى، مما يجعلها عرضة للإهمال.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *