16:43 - 10 يناير 2019

روسيا تدعو من نيودلهي للإسراع في إعادة إعمار سوريا

برلمان.كوم-خالد بوجميد-صحفي متدرب

دعا نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أمس الأربعاء، إلى البدء في العمل على إعادة إعمار سوريا، مؤكدا في كلمة ألقاها في مؤتمر “رايسينا” الدولي المنعقد في العاصمة الهندية نيودلهي، على استعداد خبراء روس للمشاركة في إزالة آثار الحرب في سوريا.

وأضاف ريابكوف، وفق مانشرته وسائل إعلام دولية، أنه ” يجب البدء بإعادة إعمار سوريا دون إبطاء. فروسيا تبذل جهودا حثيثة بالاعتماد على الجيش والمهندسين وخبراء آخرين”.

وأشار الديبلوماسي الروسي في هذا الإطار إلى أن الوقت لايزال مبكراً للحديث عن تبعات انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، مشيرا إلى أن بلاده تتابع الأوضاع وتطورات الأحداث باهتمام كبير، وتابع قائلاً : ” في ما يتعلق بالمصالح الروسية ، فإننا نقيّم الأعمال وليس الأقوال”، مضيفاً إلى أن “الثقة مفقودة تماما اليوم بين موسكو وواشنطن”.

واعتبر ريابكوف أن دول “المجموعة المصغرة” حول سوريا المكونة من بريطانيا، ألمانيا، الأردن، السعودية، الولايات المتحدة، فرنسا تعرقل عملية تشكيل اللجنة الدستورية السورية، مضيفا أن الإخفاق في تشكيل هذه اللجنة سيجعل أي عملية للتسوية السياسية في سوريا مستحيلة.

وأكد نائب وزير خارجية موسكو أن بلاده ستواصل الحوار مع واشنطن حول سبل خفض التوتر في سوريا، وعلى استعدادها لتبادل المعلومات مع جميع أطراف التسوية السورية، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي.


وشدد على ضرورة مواصلة التعاون بين روسيا وروسيا وإيران وتركيا، بصفتها الدول الضامنة لعملية أستانا، التي تهدف لإعادة الأوضاع في سوريا إلى طبيعتها.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *