الأخبارخارج الحدودمستجدات

روسيا تصف اتهامها باستخدام أسلحة نووية بأوكرانيا بغير المنطقي

الخط :
إستمع للمقال

في خضم الجدل الدائر بخصوص ما وصفه الغرب بمجازر قامت بها روسيا واحتمال استعمالها لأسلحة نووية في منطقة بوتشا الأوكرانية، قال نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي إن هذه المزاعم ليس لها أساس منطقي.

وقال بوليانسكي في اجتماع للجنة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة: “على عكس الافتراءات التي يتم الإعراب عنها والتصريح بها، روسيا لن تستخدم الإمكانات النووية ولن تستعين بها إلا في حال ردها على استخدام أسلحة نووية وأنواع أخرى من أسلحة الدمار الشامل ضدها، أو في حالة العدوان ضدها وتهديد وجودها باستخدام الأسلحة التقليدية ضدها”.

وأضاف “لا يمكن بأي حال من الأحوال تطبيق هذه المعايير على السيناريو الذي يتطور حاليا في أوكرانيا. علاوة على ذلك، روسيا تلتزم بشدة بمبدأ أنه لا يمكن أن يكون هناك رابحون في حرب نووية، ولا ينبغي إطلاق العنان لهكذا حرب”. مؤكدا أن الحجج حول الاحتمال المزعوم لاستخدام روسيا للأسلحة النووية في أوكرانيا ليس لها أساس منطقي.

وأوضح ذات المتحدث في كلمته التي نقلتها وسائل إعلام روسية أن هذه المزاعم تهدف إلى إثارة درجة من الهستيريا المعادية لروسيا، وهي موجهة للجمهور الذي ليس على دراية بأساسيات سياسة الأمن والدفاع الروسية، وهي دفاعية بحتة بطبيعتها. 

ولفت ذات النائب الانتباه إلى أن مستقبل الامتناع الروسي الاختياري عن نشر الصواريخ الأرضية متوسطة المدى وقصيرة المدى سيعتمد على حجم ومدى حشد قوات الدول الأخرى عند الحدود الغربية لروسيا، وعلى مدى إمداد أوكرانيا بالأسلحة، حيث قال: “نود أن نذكر أن الوقف الاختياري الذي أعلنته روسيا لنشر الصواريخ الأرضية متوسطة وقصيرة المدى لا يزال ساري المفعول.. ومستقبله سيعتمد بالطبع بشكل مباشر على حجم ومضمون تلك الإجراءات لحشد القوات الأخرى على حدودنا الغربية وتزويد السلطات الأوكرانية الحالية بالأسلحة، التي تتخذها دول الناتو الآن”.

وجدد بوليانسكي مطالب ودعوات روسيا من الولايات المتحدة بإزالة أسلحتها النووية من الدول غير النووية، قائلا: “روسيا تدعو إلى إزالة وإعادة الأسلحة النووية الأمريكية من الدول غير النووية، ويجب القضاء على البنية التحتية لنشرها في أوروبا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى