برلمان.كوم - روسيا تقلل إنتاجها من النفط بنحو 230 ألف برميل يوميا
16:33 - 26 ديسمبر 2018

روسيا تقلل إنتاجها من النفط بنحو 230 ألف برميل يوميا

برلمان.كوم

 قال “ألكسندر نوفاك” وزير الطاقة الروسي، إن بلاده ستقلل إنتاجها من النفط بنحو 230 ألف برميل يوميًا، بموجب اتفاق خفض الإنتاج المبرم بين منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” والدول غير الأعضاء في المنظمة.

وأضاف نوفاك، خلال مقابلة صحفية مع “كومرسانت” الاقتصادية اليومية، أن الاتفاق العالمي حول تقليل الإنتاج ربما يتغير على حسب وضع السوق العالمي، مشيرًا إلى أن روسيا ستخفض إنتاجها بسلاسة بدءًا من شهر يناير 2019.

وأوضح أن الوضع في سوق النفط العالمي ربما يتغير بحلول صيف 2019، بسبب زيادة الطلب، مؤكدًا على ضرورة خفض إنتاج النفط خلال الربعين الأول والثاني من العام المقبل، على حسب توازن العرض والطلب، من أجل تحقيق الاستقرار بأسواق النفط.

وأشار إلى أن روسيا حصدت أرباح تبلغ قيمتها 120 مليار دولار على الأقل خلال عامين، بفضل الاتفاقات المبرمة بين “أوبك” والدول غير الأعضاء.

وأكد أن التقييم الروسي لسوق النفط العالمي يتماشى عمومًا مع تقييم المملكة العربية السعودية وبعض الدول الأخرى، متوقعًا استقرار أسعار النصف خلال النصف الأول من العام القادم، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

ولفت إلى أنه ليس هناك أي مقتراحات لعقد اجتماع استثنائي مع منظمة “أوبك”، وأعاد تراجع أسعار النفط خلال الأشهر الماضية إلى عوامل الاقتصاد الكلي.

يشار إلى أن سوق النفط العالمي يترقب دخول الاتفاق الجديد المبرم بين منظمة “أوبك” وحلفائها لخفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميًا، حيز التنفيذ بداية من شهر يناير القادم.

يذكر أن أسعار النفط قد ارتفعت اليوم الأربعاء إلى 51 دولارًا للبرميل، بعد أن وصل إلى أدنى مستوياته منذ يونيو 2017، وسط تقديرات بأن تراجع السعر ناتج عن المخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي قد بلغ مداه في ظل جهود منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” لكبح المعروض.

ففي تمام الساعة 0949 بتوقيت غرينتش كان خام القياس العالمي برنت مرتفعا 43 سنتا إلى 50.90 دولار للبرميل، وهبط السعر في وقت سابق إلى 49.93 دولار، وهو أقل مستوياته منذ يوليو 2017 وقد خسر 6.2% خلال الجلسة السابقة، كما ارتفع الخام الأمريكي 74 سنتا إلى 43.27 دولار.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *