16:30 - 12 سبتمبر 2018

سبع شركات كبرى تتنافس لتصميم نظام تقاعد جديد في المغرب

برلمان.كوم- يوسف الحياني

وضعت سبع شركات ترشيحاتها لملف طلب العروض المعلن عنه في يوليوز الماضي من طرف وزارة الاقتصاد والمالية، من أجل تصميم نظام جديد لإصلاح التقاعد في المغرب.

وعلم “برلمان.كوم” أن سبع شركات ترشحت للظفر بالصفقة، هي “مجموعة أرم للاستشارات والهندسة الاجتماعية”، و”فيناكتي”، و”ديلويت”، و”فيداروك جرانت ثورنتون”، و”مازارس المغرب”، و”شركة TTBA” و”مجموعة إيديسات وأفي”.

جدير بالذكر أن الفائز بالصفقة سيكون مكلفا بتصميم نظام للتقاعد بقطبين “عمومي” و”خاص”، بحيث يتم إدماج الصندوق المغربي للتقاعد والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد في قطب واحد، ودمج الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق المهني المغربي للتقاعد في قطب آخر.

وتهدف وزارة المالية من وراء هذه الدراسة إلى تحليل الوضعية الحالية للصناديق المذكورة، والنصوص القانونية المؤطرة لها، وخلق نظام جديد لهندسة القطبين ونظام تسييرهما، وتعبيد الطريق نحو مخطط أساسي للتقاعد بقاعدة مشتركة.

وتنتظر رئاسة الحكومة نتائج هذه الدراسة، من أجل الشروع في إجراءات إصلاح نظام التقاعد، لا سيما القانون المؤطر للعملية، وفقا لتوصيات اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *