21:00 - 15 مايو 2019

سر اختلاف ألوان “الباسبور”.. إلى ماذا يرمز لون جواز السفر المغربي؟

برلمان.كوم-ر.ش

هل تساءلتم يوما عن سبب اختلاف لون جواز سفر المغرب عن باقي الجوازات؟ هل تساءلتم إلى ماذا يرمز كل لون من هذه الألوان؟ هل الدول ملزمة بعدم تغيير لون جواز سفرها؟ هل اختيار اللون اختيار من طرف الدول أم مسألة مفروضة عليها؟ أسئلة ضمن أخرى يجيب “برلمان.كوم” عنها في هذه المقالة ضمن المقالات الخاصة بالملحق الثقافي.

لا يخفى أن جوازات السفر في جميع أنحاء العالم تنقسم إلى أربعة ألوان رئيسية هي الأحمر والأخضر والأسود والأزرق، بغض النظر على تدرج الألوان المتفرعة من الألوان السالفة الذكر، هذه الألوان هي اختيار نابع من طرف الدولة ويمكن تغييره متى شاءت.

وتنهج غالبية الدول عوامل سياسية وجغرافية ودينية في اختيارها لألوان جوازاتها، فعلى سبيل المثال اللون الأحمر يدل على الماضي الشيوعي واللون الأزرق قد يشير إلى العالم الجديد فيما اللون الأخضر يمثل البعد الديني بينما اللون الأسود يرمز إلى بعض الدول الإفريقية السمراء كزامبيا والغابون وتشاد، وحتى دولة نيوزيلاندا الذي يعتبر اللون الأسود اللون الرسمي لبلادها.

اللون الأحمر

يعتبر جواز السفر الأحمر الأكثر انتشارا في العالم، اختارته الدول التي كانت أو لازالت تنتمي للنظام الشيوعي، وتستخدمه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي و بريطانيا، كما تستخدم جوازات السفر الحمراء في بلدان تقع على ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الجنوبية.

وكانت بريطانيا تستخدم جواز سفر أزرق حتى عام 1988 لتستبدله بالأحمر، والآن طرحت عريضة من أجل العودة إلى اعتماد اللون الأزرق في جوازها، ومن جهة أخرى فقد غيرت دولتي تركيا وألبانيا جوازات السفر الخاصة بشعوبهما إلى اللون الأحمر في انتظار موافقة انضمامهما إلى الإتحاد الأوروبي.

اللون الأزرق

جوازات اللون الأزرق تأتي في المرتبة الثانية من حيث الانتشار بعد اللون الأحمر، إذ يُستخدم من قبل 77 دولة، ويرمز إلى الدول الحديثة المنشأ أو دول ” العالم الجديد”، من بينها دول البحر الكريبي والولايات المتحدة الأمريكية التي غيرت جواز سفر مواطنيها إلى اللون الأزرق سنة 1976.

وتحمل دول أمريكا الجنوبية هي الأخرى جوازات سفر زرقاء، وترمز إلى التواصل مع ‘الميركوسور” أو مايعرف بالسوق المشتركة الجنوبية التي تشمل البرازيل و الأرجنتين وباراغواي، في حين أن دولة فنزويلا اختارت اللون الأحمر بدل الأزرق.

اللون الأخضر

يعد اللون الأخضر الأكثر انتشارا في البلاد العربية المسلمة وله بعد ديني، حيث يعتبر اللون المفضل للمسلمين ومن يعتنق دين الإسلام وسنة رسول الله، كما يرمز أيضا إلى الطبيعة، ومن بين الدول الحاملة لجوازات سفر خضراء نذكر المغرب والجزائر وتونس والمملكة العربية المتحدة.

واللون الأخضر ليس حصرا عند الدول المسلمة وإنما بعض دول إفريقيا كنيجيريا وساحل العاج وبوركينا فاسو وكذلك النيجر، تعتمد هي الأخرى جوازات سفر باللون الأخضر، نظرا لانضمامها للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وهو الأمر الذي لا صلة له بالبعد الديني، كما أن باكستان هي الأخرى تستخدم جواز سفر أخضر.

اللون الأسود

يعتبر اللون الأسود في جوازات السفر قليل جدا بالمقارنة مع الجوازات الأخرى، ومن بين الدول الحاملة لجوازات سفر سوداء، نذكر دول إفريقية مثل الكونغو وبتسوانا و زامبيا والغابون وتشاد والكونغو، ورمزية اللون استمدت من كون القارة سمراء وبشرة سكانها سمراء هي الأخرى.

بالإضافة، فإن كل من تايلاند و نيوزيلندا وجمهورية الدومينيكان و مالاوي و فلسطين وطاجيكستان وتوباغو تعتمد جواز سفر أسود، اختير لسبب من الأسباب إلا أنه من المؤكد أن هذه الأسباب لا ترتبط لا بالجغرافيا ولا بالسياسة ولا بالدين.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *