سفيرة كازاخستان بالمغرب: الأوضاع مستقرة بجمهورية كازاخستان (فيديو)

استمعوا لبرلمان راديو

17:14 - 10 يناير 2022

سفيرة كازاخستان بالمغرب: الأوضاع مستقرة بجمهورية كازاخستان (فيديو)

برلمان.كوم

أكدت سوليكول سيلوكيزي، سفيرة جمهورية كازاخستان بالمغرب، اليوم الاثنين، أن الأوضاع بمدن كازاخستان مستقرة بعدما عرفت احتجاجات في عدد من المدن الكبرى خلال الأسبوع الماضي، أدت إلى فرض حالة الطوارئ.

وأوضحت الديبلوماسية الكازاخستانية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر السفارة، للحديث عن تطورات الوضع الراهن في كازاخستان، أن الاحتجاجات السلمية انطلقت في الثاني من يناير، حيث خرج متظاهرون بمنطقة مانجيستاو، للمطالبة بتخفيض أسعار الغاز، الذي عرف ارتفاعا في الأسعار، وبالرغم من موافقة السلطات على خفض الأسعار وفرض حظر على زيادة أسعار السلع الغذائية الأساسية والوقود وخدمات المرافق، إلا أن الاحتجاجات امتدت لأنحاء أخرى استخدمت من قبل جماعات إرهابية متطرفة لتصعيد أعمال العنف.

وأبرزت السفيرة أن أفراد الجماعات الارهابية انتشروا بين المتظاهرين، وقاموا بعمليات تخريب ومهاجمة الأبناك والمطارات والمرافق الحيوية بالبلاد، كما تم تسجيل خسائر بشرية نتيجة الأحداث المأساوية في مدن جمهورية كازاخستان، مبرزة أنه تم الإعلان عن حداد وطني اليوم الإثنين من طرف قاسم جومارت رئيس جمهورية كازاخستان.

ومن جانب آخر، أكد حسن البركاني القنصل الفخري لكزاخستان بالمغرب السفيرة، أن العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية كازاخستان والمملكة المغربية في مستوى عالي، مضيفا أنه تم افتتاح سفارة لكازاخستان في المملكة المغربية منذ حوالي 8 أشهر بموجب مرسوم صادر عن رئيس الجمهورية في 30 دجنبر 2020.

وأكدت السفير الفخري، على أن كازاخستان تسعى لتعزيز الشراكات مع المملكة المغربية على مستوى التجارة والخدمات، والتي عرفت تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *