برلمان.كوم - سي مهدي: حقوق المؤلف المغربي في خطر
15:55 - 17 أبريل 2019

سي مهدي: حقوق المؤلف المغربي في خطر

برلمان.كوم-هند بنرهو

رفض مجموعة من النجوم المغاربة قرار تنصيب محمد بنحساين، المدير بالنيابة للمكتب المغربي لحقوق المؤلف المعين حديثا ومؤقتا من طرف وزارة الثقافة والاتصال، من بينهم سي مهدي، عصام كمال، والإعلامي عماد قطبي.

وفي هذا الصدد، أكد الفنان المغربي سي مهدي، لـ”برلمان.كوم”، أن سبب الرفض الذي يعبر عنه النجوم المغاربة، عبر منشورات على “فيسبوك” وفيديوهات مصورة، راجع لتعيين مدير المسرح الوطني الذي يرفض أداء مستحقات حقوق المؤلف، ويصبح في نفس الوقت مديرا للمكتب المغربي لحقوق التأليف الذي يتابعه قضائيا؟، مشددا أن هذا التنصيب غريب وغير منطقي وقانوني.

وعبر ائتلاف الفنانين المغاربة لحقوق التأليف (CAMDA)، عن غضبهم واستيائهم لما آل بوضعهم، وذلك عن طريق إصدار بلاغ توضيحي يتساءلون فيه عن المصلحة وراء تعيين مدير متابع قضائيا، قائلين “كيف لمدير مؤسسة ترفض أداء مستحقات المؤلفين المغاربة أن يصبح بين عشية و ضحاها مديرا للمكتب المعني بحماية حقوقهم؟ هذا التعيين يصب في مصلحة من؟ وكيف يمكن في دولة الحق والقانون أن يسمح وزير الثقافة والاتصال بحالة التنافي هاته؟”، إضافة إلى حملة تحت عنوان “هاشتاغ بغينا حقنا” على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

وطالب الفنانون الوزارة المعنية بإلغاء تعيين محمد بنحساين المدير المؤقت للمكتب وإلغاء طلب العروض رقم 021/19 المتعلق بتعيين مدير جديد للمكتب، في انتظار انتهاء الأمانة العامة للحكومة من صياغة القانون المؤطر للمكتب الذي لم يعطي بعد (CAMDA) رأيه فيه، وفقا للتعليمات السامية للملك محمد السادس.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *