استمعوا لبرلمان راديو

22:00 - 10 مايو 2021

شخصيات تاريخية.. إسحاق نيوتن مكتشف قانون الجاذبية

برلمان.كوم

يقرب موقع “برلمان.كوم” خلال شهر رمضان الكريم، قراءه الأعزاء من أبرز الشخصيات التاريخية، من بوابة سلسلة تحمل عنوان “أبرز الشخضيات عبر التاريخ“، بحيث سيتم تناول مسار العديد من الشخصيات الوطنية والأجنبية.

وتتطرق حلقة اليوم من سلسلة “أبرز الشخصيات عبر التاريخ”، لمسار العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن.

ولد العالم نيوتن في عام 1642م بمدينة لنكولنشاير الإنجليزيّة، وقد توفي والده قبل ولادته بشهرين، وفي الثالثة من عمره استقر مع جدته بعد زواج والدته، وقد ذهب للدراسة في جامعة كامبرج بسبب عدم اهتمامه بالعمل في مزرعة العائلة.

يعتقد معظم النّاس أن اكتشاف الجاذبية الأرضية هي العمل الوحيد الخاص بالعالم إسحاق نيوتن، إلّا أنّه عمل على إنجاز العديد من الاكتشافات الأخرى حيث إنه طور القوانين الثلاثة الخاصة بالحركة والتي شكلت المبادئ الرئيسية للفيزياء الحديثة.

وقادت اكتشافاته الخاصة بالتفاضل والتكامل عمليّة الوصول إلى طرق حل المسائل الرياضيّة، أمّا عمله في البصريات احتوى على دراسات خاصة بالضوء الأبيض، واكتشاف لون الطيف حيث كانت تجاربه الخاصّة بالضوء هي السبب وراء شهرته.

أصبح إسحاق نيوتن الشخصيّة الأكثر تأثيراً في العالَم في القرن السابع عشر، وأصبحت أفكاره من أساسيّات الفيزياء الحديثة.

عاش إسحاق نيوتن نهاية حياته برفقة ابنة أخته في إنجلترا، في منطقة كرانبيري بارك، بالقرب من وينشستر، وقد كان نيوتن بفضل اكتشافاته رجلاً ثريّاً، كما أنّه كان من أشهر الرجال في أوروبا وفي عام 1727م، أصيب نيوتن بألم في بطنه أدّى إلى فقدانه للوَعي، وتوفي في اليوم التالي لمَرضه، حيث كان يبلغ من العُمر 84 عاما.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *