استمعوا لبرلمان راديو

22:30 - 6 مايو 2021

شخصيات تاريخية.. ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع

برلمان.كوم

يقرب موقع “برلمان.كوم” خلال شهر رمضان الكريم، قراءه الأعزاء من أبرز الشخصيات التاريخية، من بوابة سلسلة تحمل عنوان “أبرز الشخضيات عبر التاريخ“، بحيث سيتم تناول مسار العديد من الشخصيات الوطنية والأجنبية.

وتتطرق حلقة اليوم من سلسلة “أبرز الشخصيات عبر التاريخ”، لمسار مؤسس علم الإجتماع ابن خلدون.

ولد ابن خلدون في تونس في شهر رمضان من عام 732هـ، وامتازت الفترة التي نشأ فيها بانتشار العلم، ووفرة الأدب، لا سيما أنه تلقى فن الأدب عن والده، كما أنه التحق بمجالس العلم التي كانت تضُم عدّة علماء كبار.

نشأ ابن خلدون في بيئة زاخرة ومتنوعة، فمنذ كان عمره عشرين عاما استطاع أن يشغل عدّة وظائف كان منها كتابة السر وخطة المظالم، كما شغل عدة مناصب فاختبر مناصب الوزارة، والسفارة، والخطابة، والقضاء، والحجابة، والتدريس، غير أنّه جرّب حياة القصور المرفّهة، وقسوة الاعتقال والسجن، كما عاش في ظل تقلبات سياسيّة عديدة كان طرفا في بعضها.

وأشار معظم الباحثين أن ابن خلدون هو مؤسس علم الاجتماع، حيث استطاع أن يسبق العلماء المؤسسين لعلم الاجتماع الغربي المعاصر بسنوات طويلة، والذين كان منهم أوغست كونت وسبنسر، ودوركهاي، وفيبر، كما يرى المؤرخ البريطاني توينبي أنّ تفوّق ابن خلدون ظهر بشكل كبير في مقدمته المشهورة، حيث يظهر لقارئها العمق في البحث، وقوة في التفكير.

تعتبر مقدمة ابن خلدون عملاً رياديا أصيلا، وبحثاً علميّاً تحليلياً، كمُا تُعدّ موسوعة تظهر الكيفيّة التي تطورت فيها المجتمعات البشرية، وتشرح كيفيّة التعامل مع التغيرات التي أدّت إلـى التحرك الاجتماعي، أو التي أدّت إلى انهيار هذه المجتمعات وتأخرها، كمّا تُبين طُرق علاجها.

عاش ابن خلدون مراحل حياته الأخيرة زاهداً معتزلاً مفاتن الدنيا، فقد عزم على الانقطاع وترك منصب قاضي المالكيّة، إلّا أن حاله في ذلك تراوح بين عزل وإعادة مرات عدّة، غير أنّه استمر في مهنة التدريس والتعليم، إلى أنّ توفي فجأة في السادس والعشرين من شهر رمضان عام 808هـ، عام 1405م، عن عمر يناهز الثمانية والسبعين عاما، ودفن في مقابر الصوفية في مدينة القاهرة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *