استمعوا لبرلمان راديو

17:28 - 24 أبريل 2021

شخصيات تاريخية.. “الطائر الأول” عباس بن فرناس

برلمان.كوم

يقرب موقع “برلمان.كوم” خلال شهر رمضان الكريم، قراءه الأعزاء من أبرز الشخصيات التاريخية، من بوابة سلسلة تحمل عنوان “أبرز الشخضيات عبر التاريخ“، بحيث سيتم تناول مسار العديد من الشخصيات الوطنية والأجنبية.

وتتطرق حلقة اليوم من سلسلة “أبرز الشخصيات عبر التاريخ”، لمسار العالم الاسلامي عباس بن فرناس.

اسمه الكامل هو أبو القاسم عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني، عالم مخترع موسوعي مسلم أندلسي، ولد في رندة بإسبانيا، في زمن الدولة الأموية في الأندلس، عام 810 ميلادية، لعائلة من أصول أمازيغية، اشتُهر بمحاولته للطيران.

عرف عن ابن فرناس أنه قضى معظم عمره في طلب العلم متنقلا من بلد إلى بلد، والتحق بدار الحكمة في بغداد، ودرس فيها العديد من العلوم، كعلم الفلك والنجوم، وعلوم الهندسة، والموسيقى، إلى جانب ما درسَه في علم الفيزياء.

صمم ابن فرناس ساعة مائية عُرفت باسم “الميقاتة”، وتوصل إلى طريقة لتصنيع الزجاج الشفاف من الحجارة، كما صنع نظارات طبية، إضافة إلى ذات الحلق، التي تتكون من سلسلة من الحلقات تمثل محاكاة لحركة الكواكب والنجوم، وطوّر طريقة لتقطيع أحجار المرو في الأندلس عوضًا عن إرسالها إلى مصر لتقطيعها.

 وفي مجال الكتابة، صنع ابن فرناس أول قلم حبر في التاريخ، حيث صنع أسطوانة متصلة بحاوية صغيرة يتدفق عبرها الحبر إلى نهاية الأسطوانة المتصلة بحافة مدببة للكتابة.

أما أعظم إنجازاته، فهي استخدامه جناحين في محاولة منه للطيران، بالقرب من قصر الرُصافة في بغداد، حيث اعترف كثير من علماء الغرب بأن عباس بن فرناس هو أول من اخترع آلة طيران في القرن التاسع عشر.

توفِي عباس بن فرناس عام 887 ميلاديّة في قرطبة، عن عمر بلغ سبعة وسبعين عاما، ويُشار إلى أن عباس بن فرناس لم يمت نتيجة سقوطه أثناء محاولته للطيران، وإنما عاش بعد ذلك اثني عشر عاما.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *