استمعوا لبرلمان راديو

18:30 - 18 أبريل 2021

شخصيات تاريخية.. الملك الحسن الثاني باني المغرب الحديث ومهندس المسيرة الخضراء

برلمان.كوم

يقرب موقع “برلمان.كوم” خلال شهر رمضان الكريم، قراءه الأعزاء من أبرز الشخصيات التاريخية، من بوابة سلسلة تحمل عنوان “أبرز الشخضيات عبر التاريخ“، بحيث سيتم تناول مسار العديد من الشخصيات الوطنية والأجنبية.

وتتطرق حلقة اليوم من سلسلة “أبرز الشخصيات عبر التاريخ”، لمسار الملك الراحل الحسن الثاني، الذي يعتبر باني المغرب الحديث ومهندس المسيرة الخضراء التي انتهت باسترجاع الصحراء المغربية.

ولد الحسن الثاني بالقصر السلطاني في الرباط يوم 9 يوليوز 1929، فهو الابن الأكبر للسلطان محمد الخامس، تلقى تعليمه بالرباط، وحصل على شهادة في القانون من جامعة بوردو في فرنسا.

وحسب المراجع التاريخية فقد عرف الملك الراحل الحسن الثاني، بالنباهة منذ الصغر، إذ حضر ولم يتجاوز بعد سن الرابعة عشرة اللقاء التاريخي بين والده والرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل في الدار البيضاء عام 1943.

وحكم الحسن الثاني المغرب 38 عاما، وعرف بحنكته ودهائه السياسي، وبالرغم من محاولات انقلابية عديدة، حافظ على نظام حكمه وعلى بلده وشعبه.

تولى الملك الراحل الحسن الثاني الحكم في سنة 1961، بعد وفاة والده محمد الخامس، ونقل المغرب إلى مرحلة جديدة من التحديث والتطور العمراني، وسعى لتوحيده بالعمل على استرجاع الصحراء المغربية من الاستعمار الإسباني بعد تنظيم المسيرة الخضراء سنة 1975.

توفي الملك الحسن الثاني يوم الجمعة 9 ربيع الآخر سنة 1420 هـ / 23 يوليوز 1999، إثر نوبة قلبية، وحضر  جنازته زعماء العالم وممثلو أكثر من ستين دولة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *