استمعوا لبرلمان راديو

16:45 - 22 أبريل 2021

شخصيات تاريخية.. عبد الرحمان اليوسفي قائد حكومة التناوب في المغرب

برلمان.كوم

يقرب موقع “برلمان.كوم” خلال شهر رمضان الكريم، قراءه الأعزاء من أبرز الشخصيات التاريخية، من بوابة سلسلة تحمل عنوان “أبرز الشخضيات عبر التاريخ“، بحيث سيتم تناول مسار العديد من الشخصيات الوطنية والأجنبية.

وتتطرق حلقة اليوم من سلسلة “أبرز الشخصيات عبر التاريخ”، لمسار السياسي المغربي الراحل عبد الرحمان اليوسفي.

ولد عبد الرحمن اليوسفي يوم 8 مارس 1924 في طنجة، حصل على إجازة في القانون وعلى دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية ودبلوم المعهد الدولي لحقوق الإنسان، وبدأ اليوسفي محاميا ثم انخرط في السياسة، وكان من مؤسسي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

سافر إلى فرنسا لدراسة القانون لكنه طرد منها لنشاطه في قضية التحرر الوطني وانتقل إلى مدينة بواتيي، حيث نال شهادة في القانون ليعود إلى طنجة عام 1952.

يعد الراحل أحد أبرز الوجوه السياسية في التاريخ المعاصر للمملكة المغربية، حيث كان أول معارض في العالم العربي يشارك في السلطة على نحو سلمي عندما قاد حكومة ائتلافية بين عامي 1998 و2002، في فترة شهدت وفاة الملك الراحل الحسن الثاني، وانتقال الحكم لولي عهده الملك الحالي محمد السادس.

وتم تعيين اليوسفي في فبراير 1998، رئيسا للحكومة، بعدما استقبله الملك الراحل الحسن الثاني بالقصر الملكي في الرباط، ومنذ تلك اللحظة انتقل اليوسفي وحزبه من المعارضة إلى الحكومة.

بعد نهاية ولايته سنة 2002، اعتزل عبد الرحمان اليوسفي السياسة، وتفرغ لحياته الشخصية، قبل أن يتم تكريمه بتدشين شارع باسمه في مدينة طنجة، بحضور الملك محمد السادس.

في صباح يوم الجمعة 29 ماي 2020، فارق عبد الرحمان اليوسفي الحياة في أحد مستشفيات البيضاء عن عمر ناهز 96 سنة، وتم دفنه بمقبرة الشهداء بمدينة الدار البيضاء.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *