22:00 - 4 مايو 2021

شخصيات تاريخية.. ليوناردو دافينشي “رجل عصر النهضة”

برلمان.كوم

يقرب موقع “برلمان.كوم” خلال شهر رمضان الكريم، قراءه الأعزاء من أبرز الشخصيات التاريخية، من بوابة سلسلة تحمل عنوان “أبرز الشخضيات عبر التاريخ“، بحيث سيتم تناول مسار العديد من الشخصيات الوطنية والأجنبية.

وتتطرق حلقة اليوم من سلسلة “أبرز الشخصيات عبر التاريخ”، لمسار فنان عصر النهضة ليوناردو دافنشي.

ليوناردو دافنشي هو فنان عصر النهضة، وهو رسام، ونحات، ومهندس معماري، قد جسد النهضة الإنسانية بفنّه وعبقريته، وُلد في أنشيانو الإيطالية بالقرب من بلدة فنشي، وكانت ولادته في 15 أبريل من عام 1452.

وتمتع ليوناردو بشهرةٍ عظيمة وفريدة من نوعها، حيث إنّه كان أحد أكثر الرجال في عصره تعدداً للمواهب، وقد ترك خلفه العديد من اللوحات والمدونات التي تشير إلى مدى براعته وكثرة مهاراته، وكان له إسهامات في العديد من الأمور وخاصّة في علم التشريح.

يعتبر ليوناردو دافنشي واحدا من أعظم الفنانين في التاريخ، وتفوق في العديد من المجالات بما في ذلك الرسم، والنحت،  ومن ضمن لوحاته الأكثر شهرة لوحة الموناليزا والعشاء الاخير.

وفي كثير من الأحيان كانت رسوماته عن المواضيع المختلفة فبعضها كان عن دراسات التشريح، وبعضها كان اقرب إلى الرسومات العلمية، وتشمل رسوماته الشهيرة الاخرى تصميم لآلة الطيران وصورة الذات.

كان دافنشي مهتما بمشاريع الهندسة المدنية، وقام بتصميم جسر واحد، والذي كان وسيلة لتحويل نهر ارنو، وأيضا عمل على الحواجز المنقولة التي من شأنها أن تساعد في حماية المدينة في حالة الهجوم، وأيضا عمل على دراسات ورسومات تخص التشريح.

توفي ليوناردو دافنشي في 2 ماي 1519، عن عمر يناهز 67 عام، وأصبح مساعده، ميلزي هو الوريث الرئيسي والمنفذ لممتلكاته، ولقرون بعد وفاته، ظهرت آلاف الصفحات من مجلاته الخاصة مع العديد من الملاحظات والرسومات والنظريات العلمية واستطاع ليوناردو دافنشي أن يحصل على لقب “رجل عصر النهضة” عن جدارة .

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *