الأخبارثقافةمستجدات

شخصيات تاريخية.. من يكون الإمام القرطبي أشهر أئمة تفسير القرآن الكريم ؟

الخط :
إستمع للمقال

يعتبر الإمام القرطبي مؤلف ”الجامع لأحكام القرآن” الذي يصنف كواحد من أعظم التفاسير، من أشهر أئمة تفسير القرآن الكريم، لذا اخترنا ضمن هذه السلسلة الرمضانية ”شخصيات تاريخية” على موقع ”برلمان.كوم” تقديم لمحة عن مسيرته.

الولادة والنشأة

اختلف المؤرخون حول تاريخ ولادة  أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي الأندلسي القرطبي المعروف بـ ”الإمام القرطبي”، لكن بشير عيون محقق كتاب (التذكار في أفضل الأذكار) رجح للقرطبي أنه ولد في أواخر القرن السادس الهجري تقريبا بقرطبة، في حين ذكرت الموسوعة العربية أنه ولد سنة 600هـ.

وعاش الإمام القرطبي الحقبة الأولى من عمره بحاضرة الأندلس ”قرطبة” حتى سقوطها سنة 633هـ، ثم انتقل بعدها إلى مصر ليكمل بها حياته العلمية.

وأشارت المصادر، إلى أن الإمام القرطبي أقبل منذ صغره على العلوم الدينية والعربية، فتعلم العربية والشعر والبلاغة إلى جانب علوم القرآن الكريم، وتلقى ثقافة واسعة في الفقه والنحو والقراءات وغيرها على جماعة من العلماء المشهورين في قرطبة وكان يعيش آنذاك في كنف أبيه ورعايته، وبقي كذلك حتى وفاة والده سنة 627ه.

مؤلفاته

ذكر المؤرخون للقرطبي عدة مؤلفات، وفقا لمصادر تاريخية، بينها”الجامع لأحكام القرآن” هو كتاب جمع تفسير القرآن كاملا، وكتاب ”التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة”، و”التذكار في أفضل الأذكار”، و”الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى”، و”الإعلام بما في دين النصارى من المفاسد” و”الأوهام واجتهار محاسن دين الإسلام”، و”قمع الحرض بالزهد والقناعة”، وغيرها من الكتب الأخرى.

ووفقا لذات المصدر، فيعد تفسير القرطبي موسوعة في تفسير القرآن الكريم، بحيث اعتبر من أفضل كتب التفسير التي عنيت بالأحكام، مع الاهتمام ببيان أسباب النزول، وذكر القراءات، واللغات ووجوه الإعراب، وتخريج الأحاديث، وبيان غريب الألفاظ، وتحديد أقوال الفقهاء، وجمع أقاويل السلف ومن تبعهم من الخلف.

وفاة القرطبي

بعد سنوات قضاها الإمام القرطبي بين التعلم والعبادة والتصنيف، فارق الحياة وفقا لما ذكرته مصادر تاريخية، في منية الخصيب بصعيد مصر، ليلة الاثنين التاسع من شهر شوال سنة 671هـ، ودفن شرق نهر النيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى