الأخبارثقافةمستجدات

شخصيات تاريخية.. من يكون بلال بن رباح مؤذن النبي محمد ﷺ ؟

الخط :
إستمع للمقال

بلال بن رباح، هو صحابي جليل، اشتهر بصبره على التعذيب، ولما شُرع الأذان، اختاره النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليكون مؤذنه الأول، وكان من السابقين إلى الإسلام، واخترنا ضمن هذه السلسلة الرمضانية ”شخصيات تاريخية” على موقع ‘‘برلمان.كوم” تقديم لمحة عن مسيرته.

الولادة والنشأة

ولد بلال بن رباح، مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم، بعد عام الفيل بثلاث سنوات، وهو من الأوائل الذين دخلوا الإسلام، وهاجر إلى يثرب ونزل على سعد بن خيثمة، وآخى النبي محمد بينه وبين عبيدة بن الحارث بن المطلب، وقيل بينه وبين أبي عبيدة بن الجراح.

وكان بلال بن رباح من السابقين إلى الإسلام ومن المستضعفين الذين عذبوا ليتركوا الدين الحنيف، حيث كان عبدا لبني جمح من قريش، فعذبه سيده أمية بن خلف بعدما أعلن إسلامه، فاشتراه أبوبكر الصديق وأعتقه، ولما شُرع الأذان، اختاره النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليكون مؤذنه الأول.

جهاد المؤذن الأول

وذكرت المصادر، أن بلال شهد مع الرسول عليه الصلاة والسلام غزوة بدر، وقتل يومها أمية بن خلف مولاه السابق الذي كان يُعذبه، كما شارك معه في باقي غزواته كلها.

ويوم فتح مكة، أمر النبي محمد بلال بأن يعتلي الكعبة، ويؤذن فوقها، ففعل، ولما توفي النبي محمد، أبى بلال أن يؤذن لأحد بعد النبي محمد، إلا مرة واحدة ناشدوه فيها أن يؤذن، فأذن حتى بلغ قوله “أشهد أن محمداً رسول الله”، فأجهش بالبكاء، وما استطاع أن يتم الأذان.

وفاة بلال بن رباح

اختلفت الروايات حول مكان وزمان وفاة بلال، فقيل مات بالشام سنة 20 هـ بدمشق، ودفن بباب الصغير، وعمره بضع وستين سنة، وقيل مات سنة 21 هـ، وقيل مات في طاعون عمواس سنة 17 هـ أو 18 هـ، بينما هناك من قال إنه مات في داريا، وقيل مات بحلب، وهو ابن سبعين سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى