10:33 - 8 يناير 2020

شركات طيران عالمية تُعلق رحلاتها المتوجهة إلى إيران والعراق ودول الخليج

خديجة أجغاف.برلمان.كوم

أعلنت عدة شركات طيران مدنية عن تحويل مسار رحلاتها بعيدا عن العراق وإيران ومياه الخليج، وذلك في أعقاب الهجوم الصاروخي الإيراني على قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق.

وحسب وسائل إعلام دولية، أعلنت شركة “طيران كانتاس” الأسترالية، بأنها عدلت مسارات رحلات الشرق الأوسط لتجنب المجال الجوي فوق العراق وإيران حتى إشعار آخر، كما أعلنت الخطوط الجوية السنغافورية أنها تحول مسار جميع الرحلات الجوية بعيدا عن المجال الجوي الإيراني. وأضافت الشركة في رسالة بالبريد الإلكتروني “يتم تحويل جميع مسارات رحلات الخطوط الجوية السنغافورية بعيدا عن المجال الجوي الإيراني”، دون أن تحدد السبب.

وأعلنت شركة “لوفتهانزا” الألمانية أنها ألغت رحلتها التي كانت مقررة اليوم من مطار فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران، وبررت الشركة هذه الخطوة بأنها “إجراء احترازي” بسبب الوضع الحالي في المنطقة، وفقا للمتحدثة باسم الشركة التي أشارت إلى أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء آخر بشأن أي تغييرات محتملة لمسارات طائراتها في الشرق الأوسط.

وفي السياق نفسه، أعلنت مصر للطيران عن تعليق رحلاتها إلى بغداد، كما أعلنت أكبر شركة طيران في تايوان “تشاينا إيرلاينز”، أن طائراتها لن تحلق فوق إيران أو العراق بسبب التوترات في المنطقة، وقالت الشركة في بيان إنها ستواصل متابعة الموقف وتعديل المسارات وفقا لذلك.

وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أمس الثلاثاء، إنه قام بتشغيل فريق طيران عالمي لدعم “التنسيق والتواصل الفعال” بين شركات الطيران والبلدان مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

ويحظى المجال الجوي الإيراني والعراقي بأهمية استراتيجية، نظرا لحركة الطيران التجاري في المنطقة، ومن المرجح أن يؤدي تغيير مسارات الرحلات إلى رفع تكاليف الوقود.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *