9:51 - 10 ديسمبر 2018

صندوق النقد الدولي..احتجاجات فرنسا ستؤثر سلبيا على اقتصاد البلاد

برلمان.كوم لحسن بوشمامة

تعليقا على تداعيات الاحتجاجات التي عرفتها فرنسا كل يوم سبت على امتداد الأربعة أسابيع الأخيرة، والتي ارتفعت فيها حدة العنف والتخريب خلال الأسبوعين الماضيين، قالت مديرة صندوق النقد الدولي الفرنسية كريستين لاغارد، إنها لا تشكك في العواقب السلبية لاحتجاجات “السترات الصفراء” على الاقتصاد الفرنسي.

وأضافت لاغارد قائلة في هذا الخصوص “بدون شك سيكون لهذا تأثير اقتصادي سلبي وآمل أن يعودوا للحوار وأن يتمكن الناس من التعبير عن آرائهم وأن تسمع طموحاتهم”.

وتجدر الإشارة إلى أن تصاعد وتيرة الاحتجاجات وتحولها إلى مظاهرات جماهيرية عمّت جميع أنحاء البلاد، بعد تعاطف 80 في المائة من الفرنسيين مع مطالب حركة السترات الصفر، شهدت مظاهر من العنف غير مألوفة بفرنسا منذ عقود، حيث تم تهشيم واجهات المتاجر والمحلات التجارية وسرقة محتوياتها، بالإضافة إلى إضرام النار في السيارات وبعض المباني العمومية.

ويتخوف المسؤولون من استمرار الاحتجاجات بفرنسا، سيما بعد أن رفع المحتجون سقف المطالب وبدأوا يطالبون باستقالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والحكومة، وكذا إجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها، مثلما يحذر التجار والمهنيون الفرنسيون من أن تؤثر مظاهرات حركة “السترات الصفر” على أنشطتهم التجارية والاقتصادية، خصوصا وأن هذه النشطة تعرف ذروتها في هذا الشهر الذي يشهد احتفالات أعياد الميلاد.

 

 

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *