15:33 - 11 يناير 2019

طبيب تركي يكتشف تقنية لزيادة طول العظام

برلمان.كوم-ل.ب

نجح الطبيب التركي غازي حوري، الأستاذ المساعد بجامعة “حاجات تبه” التركية، في ابتكار آلية تكنولوجية تمكن من زيادة طول العظام، أطلق عليها اسم “لوحة العظام المتحركة”، وحصل بموجب ذلك على براءة اختراع دولية.

وأشار الطبيب التركي إلى أنه وبفضل هذه الآلية المبتكرة، يمكن تطويل العظم بمقدار 1 ملم يومياً، وبطول 4 سنتيمترات في المجموع.

وأوضح غازي حوري أنه قام بتجربة الآلية المذكورة على الأغنام، وأنها حققت نتائج إيجابية خلال تلك التجارب، حيث استطاع بواسطتها تطويل عظام الأغنام بطول 3 سنتيمترات خلال 4 أشهر. مؤكدا أنه سيعمل على تطوير الابتكار ليكون جاهزا لاستخدامه في العمليات الجراحية التي تجري على الإنسان، موضحا قيامه بكافة البحوث المخبرية والسريرية.

وقال الطبيب التركي في هذا الخصوص “الاختبارات البيولوجية والميكانيكية التي أجريناها حتى الآن، تظهر إمكانية تطبيق الآلية في العمليات الجراحية التي تُجرى على الإنسان. ونعمل حالياً على توثيق الاختبارات”.

وللإشارة فقد لقي اختراع العالم التركي اهتماما كبيرا من طرف العلماء الأوروبيين والأمريكيين، حيث تقاسم الخبرات التي توصل إليها في هذا المجال مع العلماء المختصين في جامعة “ستانفورد” الأمريكية، ومع علماء آخرين في أوروبا، والذين أكدوا من جانبهم إمكانية تطبيق هذه الآلية على عظام الكتف، والركبتين والترقوة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *