الأخباربيئة وعلوممستجدات

طقطقة المفاصل وهشاشة العظام متى يكون الأمر خطيرا وما هي النصائح لتفادي الإصابة؟

الخط :
إستمع للمقال

يربط العديد من الناس، بين مشكل طقطقة المفاصل والشيخوخة أو التقدم في السن، بيد أن الدراسات الطبية، أكدت أن الأمر قد يكون مؤشرا للإصابة بأشياء خطيرة.

وفي إحدى مقالاتها المنشورة يوم أمس السبت، ذكرت صحيفة “ذا صن” البريطانية، أن مشكل طقطقة المفاصل يرتبط بمستوى نشاط الإنسان إضافة إلى عوامل أخرى من بينها حالة الطقس.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن هيئة الصحة العامة في بريطانيا إن هذا الأمر قد يكون من أعراض هشاشة العظام، مؤكدة على كون الأعراض التي يجب الانتباه لها بشكل أساس، هي طقطقة المفاصل على مستوى الركبة، إذ أن المصابين بالفصال العظمي يتأثرون في كلتا الركبتين، وبعضهم في ركبة واحدة، مضيفة أن غالبية المصابين يعانون من ألم أثناء المشي، خاصة في حالة صعودهم أو هبوطهم عن الدرج، وقد يصل الأمر إلى تأرجح ركبتي الشخص أو عدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم.

ولتفادي أمراض أو أعراض هشاشة العظام، ينصح باتخاذ مجموعة من الإجراءات واعتماد نمط حياة محدد، كالحفاظ على وزن مثالي وممارسة التمارين بشكل منتظم، كما ينصح كذلك ببعض العلاجات الطبية من أجل تخفيف الألم، أو العلاجات الداعمة لتسهيل النشاطات اليومية.

ومن بين الحالات التي ينصح فيها مراجعة الطبيب، هي تلك المرتبطة بطقطقة مستمرة في المفاصل، حسب ما أكدته هيئة الصحة العامة في بريطانيا، التي أشارت أيضا إلى كون هشاشة العظام تؤثر على المفاصل في مختلف أنحاء الجسد، إلا أن الركبة هي أكثر المناطق تأثرا، ثم الورك فالمفاصل الصغيرة على مستوى اليد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى