15:01 - 12 فبراير 2019

طلبة الطب ينظمون وقفة احتجاجية بالبيضاء.. ويصعدون ضد وزارة الصحة

برلمان.كوم-ياسين بن ساسي

نظمت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب، صباح يومه الثلاثاء 12 فبراير 2019، وقفة احتجاجية داخل مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، للتصعيد ضد القرارات التي اتخذتها وزارة الصحة، ومن أجل تلبية طلباتهم التي تتعنت الوزارة الوصية في تحقيقها.

وكشف أنس حسونة رئيس مجلس طلبة الطب بالدار البيضاء، في تصريح لموقع “برلمان. كوم” أن الوقفة الاحتجاجية التي تم تنظيمها، جاءت من أجل تحقيق مجموعة من المطالب التي تطالب بها التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب.

وأضاف أنس حسونة في تصريحه أنه “تم بالأمس عقد اجتماع مع ممثل من وزارة الصحة، وعميد كلية الطب بالدار البيضاء، ومدير مستشفى ابن رشد، قدمنا خلاله مطالبنا الذي نعتبرها مشروعة وقانونية”.

وأكد أنس أن الوقفة جاءت للمطالبة بعدم إدماج طلبة كلية الطب الخاصة في المستشفيات العمومية، مضيفا “نرفض بأن تعطى المشروعية لطلبة الكليات الخاصة في اجتياز مباراة الداخلية”.

وأشار المتحدث ذاته “مطلبنا الثاني هو مطلب نطام الجديد الذي يعاني من العديد من المشاكل، خصوصا وأن هناك ضبابية في السنة السادسة ونحن كطلبة ليس لدينا أي فكرة عن برنامج البيداغوجي للسنوات المتبقية لنا في الكلية، كما أن قسم السنة السابعة يعرف مجموعة من العراقيل، ونطالب بحلها” .

كما طالبت بتسريع وتيرة بناء المستشفيات الجامعية بأكادير وطنجة، وتجهيز مرافق وأرضية كفيلة بتحقيق جودة عالية للتكوين مع “رفض جميع الحلول الترقيعية، التي تحاول الوزارة سنها لحل مشكل التداريب الاستشفائية بالكليتين”.

ورفع المحتجون شعارات تطالب فيها الوزارة والجهات المختصة بإيجاد حلول لمشاكلهم، على غرار “لا لمشروع الخوصصة”، “حاشا واش هذا تعليم”.. “حاشا واش هذا سبيطار”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *