23:45 - 1 نوفمبر 2019

عازفون يسافرون بجمهور الرباط إلى التراث العالمي في ثاني أيام المهرجان الدولي لآلة القانون

برلمان.كوم- فاطمة خالدي

أتحف كل من العازف الجزائري خالد بن طلحة، وفرقة الأستاذ عبد الحق الوردي من مدينة أسفي وفرقة الأستاذ عثمان العلمي، من فاس ومراكش، جمهور الرباط في ثاني أيام النسخة الرابعة من المهرجان الدولي لآلة القانون.

وعزف الفنان الجزائري الشاب الذي سلمه رئيس المهرجان عبد الناصر المكاوي ذرع المهرجان، عدة معزوفات تنهل من التراث المغاربي والشرقي، استمع لها جمهور قاعة باحنيني بوزارة الثقافة بإمعان كبير.

وأدت فرقة الأستاذ عبد الحق الوردي، معزوفات تنهل من الموسيقى الأندلسية غير العربية، صفق لها الجمهور بحرارة، بينما أدت فرقة الأستاذ عثمان العلمي معزوفات من الموسيقى الأندلسية والثراث المغربي باستعمال آلة القانون، وهو الأمر الذي راق الجمهور.

وذكر رئيس المهرجان عبد الناصر المكاوي في تصريح لـ “برلمان.كوم“، عقب الأمسية الفنية، أن خلق مثل هذه الورشات، جاء تطبيقا لتوصيات الدورة الماضية، التي شددت على ضرورة خلق ورشات لإحياء آلة القانون، وتحبيبها للعازفين المغاربة.

وتتميز الدورة الرابعة من المهرجان، يضيف المتحدث، باستضافة مجموعة من العازفين من دول مختلفة، على رأسهم العازف العالمي التركي، كوستل سيطوكلو، واتسمت أيضا بتكريم العديد من الأسماء البارزة، وبتنظيم ورشات يؤطرها أساتذة من المغرب وتركيا.

ويذكر أن المهرجان الدولي لآلة القانون المنظم من يوم الخميس 31 أكتوبر وإلى غاية يوم السبت 2 نونبر2019، يصادف تنظيمه تخليد الشعب المغربي للذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المجيدة، وسيقام في كل من المسرح الوطني محمد الخامس، قاعة باحنيني والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

وينظم المهرجان جمعية “أفنان” بشراكة مع جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة وبمشاركة العديد من العازفين المرموقين من المغرب ومن عدة دول أجنبية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *