عضو باللجنة العلمية يرصد الفئات الأكثر عرضة للوفاة جراء كورونا ويؤكد دخول المغرب موجة جديدة من الفيروس

استمعوا لبرلمان راديو

9:03 - 13 يناير 2022

عضو باللجنة العلمية يرصد الفئات الأكثر عرضة للوفاة جراء كورونا ويؤكد دخول المغرب موجة جديدة من الفيروس

برلمان. كوم - عماد اشنيول

قال سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية ضد “كوفيد 19″، إن المغرب يعرف موجة جديدة من فيروس كورونا، إذ أن المؤشرات الوبائية بالمملكة في ارتفاع مستمر وسريع في عدد الإصابات والوفيات، خاصة جراء المتحور ”دلتا” المهمين حاليا بالمغرب.

وأوضح متوكل، في تصريح لموقع ”برلمان.كوم”، أنه على الرغم من أن أعراض هذا المتحور ”خفيفة”، إلا أن هناك استثناءات لإصابة 5 في المائة من الجهاز التنفسي السفلي، مما ينتج عنه حالات حرجة أكثر عرضة للوفاة.

وبخصوص هذه الفئات، أبرز متوكل، أنها تشمل بالدرجة الأولى غير الملقحين، وكبار السن، وأصحاب الهشاشة المناعية المرتبطة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، ومرضى السرطان، ولهم هشاشة مناعية ويخضعون لعلاج كميائي، وأصحاب السمنة.

وأشار عضو اللجنة العلمية لـ”كوفيد 19”، أن ارتفاع معدل الإصابات بكورونا في المغرب، “يتزامن مع انتشار الزكام والتهابات القصيبات الهوائية عند الأطفال “.

يذكر أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت يوم الثلاثاء، عن رصد 7.336 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.012.042 حالة في المملكة.

وأكدت المعطيات الرسمية للوزارة، أن نفس الفترة عرفت تسجيل 12 حالة وفاة جديدة بسبب الفيروس، ليصبح إجمالي الوفيات هو 14.927 حالة.

وبالمقابل، كشفت الوزارة ضمن نشرتها الإخبارية اليومية المكتوبة، أن عدد الأشخاص الذين خضعوا لتلقيح كورونا الجرعة الأولى بلغ 24.598.327 شخصا، بينما بلغ عدد الأشخاص المستفيدين من عملية التلقيح بخصوص الجرعة الثانية 22.983.581 وذلك منذ بداية عملية التلقيح بالمملكة، وبلغ عدد الملقحين بالجرعة الثالثة 3.540.594.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *