الأخباربيئة وعلوممستجدات

علماء يكشفون سر توقف اللب الداخلي للأرض عن الدوران وتأثيره على البشرية

الخط :
إستمع للمقال

أعلن علماء مؤخرا، أن اللب الداخلي للأرض قد يكون توقف عن الدوران بشكل مؤقت، معلنين إمكانية تغير اتجاه دورانه إلى الاتجاه المعاكس.

وخلصت دراسة حديثة، إلى كون اللب الداخلي للأرض يعادل حجمه حجم كوكب بلوتو، وهو عبارة عن كرة صلبة يبلغ نصف قطرها نحو 1220 كيلومترًا أي نحو 20% من نصف قطر الأرض، أو 70% من نصف قطر القمر.

ويعد اللب الداخلي الطبقة الجيولوجية الأعمق لكوكب الأرض، حيث كان من الممكن أن يتوقف عن الدوران حوالي عام 2009.

وكشف علماء من جامعة بكين، من خلال تحليلهم لبيانات تعود لفترة الثمانينات حول الموجات الزلزالية من سجلات ألاسكا، أن الموجات تشير إلى أن لب الأرض الداخلي قد تغير اتجاهه، موضحين أن الوشاح واللب الداخلي كلاهما غير متجانسين بدرجة كبيرة، لذا فإن الجاذبية تعمل على سحب اللب الداخلي إلى موضع التوازن وهو ما يسمى باقتران الجاذبية، الأمر الذي يدفع اللب الداخلي إلى تغيير اتجاهه.

وكشف العلماء أنه على الرغم من أن دوران اللب يؤثر على سطح الكوكب، إلا أن هذا التغيير لن يعرض البشر للخطر أو يشكل أي مخاطر على كوكبنا، موضحين أن التذبذب الذي حدث قد يستغرق 7 عقود.

ووصف العلماء اللب الداخلي، بكونه كوكب داخل كوكب، فيما يمكن اعتبار نتائج الدراسات التي خلصوا إليها، بمثابة أدلة على وجود تفاعلات ديناميكية، بين طبقات الأرض المختلفة والتي يمكن أن تؤثر على المجال المغناطيسي والتغيرات على السطح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى