12:54 - 18 يوليو 2019

على خلفية مقتل خاشقجي.. الكونغرس الأمريكي يقرر وقف بيع الأسلحة للسعودية

برلمان.كوم

صادق الكونغرس الأمريكي على مشروع قانون من شأنه أن يوقف صفقات بيع أسلحة للمملكة العربية السعودية وحلفاء آخرين لواشنطن. وبسبب قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قرر النواب الغاضبون وقف صفقة تبلغ قيمتها 8,1 مليار في خطوة تشكل صفعة للرئيس دونالد ترامب الذي من المرجح أن يستخدم “الفيتو” ضد القرار.

وأقر النواب، الذين يشعر الكثير منهم بالغضب تجاه المملكة بسبب دورها في مقتل الصحفي جمال خاشقجي العام الماضي، يوم الأربعاء ثلاثة قرارات توقف صفقات أسلحة أثارت الجدل بعد الإعلان عنها بموجب إجراءات طوارئ وبدون عرضها على الكونغرس. وفقا لما ذكره موقع قناة “فرانس24”.

وسبق أن أقرت هذه التشريعات في مجلس الشيوخ، لذا سيتم إرسالها في خطوة لاحقة إلى البيت الأبيض حيث من المتوقع أن يواجهها ترامب بـ”فيتو رئاسي” هو الثالث له منذ توليه منصبه.

ومع أن مجلس النواب وافق على وقف مبيعات الأسلحة بغالبية مريحة، إلا أن القرار كان يحتاج إلى خمسين صوتا إضافيا ليحظى بغالبية الثلثين المطلوبة لتخطي “فيتو” ترامب.

ويسعى ترامب لعقد 22 صفقة بيع أسلحة منفصلة مع السعودية والإمارات والأردن، تشمل صيانة طائرات وذخائر وغيرها، في وقت يتصاعد فيه التوتر في الشرق الأوسط.

ويعتبر معارضون أن صفقات الأسلحة هذه ستؤجج الحرب المدمرة في اليمن، حيث تقود السعودية تحالفا مدعوما من الولايات المتحدة ضد الحوثيين المدعومين من إيران والذي قالت الأمم المتحدة إنه تسبب في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *