12:04 - 10 ديسمبر 2019

غوتيريش يطالب دول العالم بدعم صندوق الطوارئ.. أنقذ 52 دولة من كوارث مميتة

برلمان.كوم

طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلال مؤتمر إعلان التعهدات للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ الذي عُقد في المقر الدائم يوم الإثنين، الدول على تقديم الدعم للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ، بوصفه أحد أكثر الاستثمارات فعالية في مجال العمل الإنساني، وفق ما جاء في الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

وأثنى غوتيريش على عمل الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ وقال إن “أزمة المناخ تتسبب في حدوث أعاصير أكثر ومميتة بشكل أكبر، إضافة إلى الجفاف حول العالم. إلا أن الصندوق يقف في خط المواجهة.” وأشاد الأمين العام بدور 127 دولة وغيرها من الداعمين المساهمين في الصندوق. وقال “إن 52 دولة من الدول التي حصلت على دعم قدمت أيضا مساهمات للصندوق، وهذا ما يجعل الصندوق بالفعل صندوقا للجميع ومن الجميع”.

وعدّد الأمين العام أمثلة على نجاعة عمل الصندوق، من بينها الاستجابة إلى إعصار إيداي الذي ضرب دول جنوب أفريقيا في مارس 2019، إذ قدم الصندوق 20 مليون دولار لمساعدة الشركاء الإنسانيين في موزمبيق وملاوي وزمبابوي، وبفضل هذا التعاون تم الوصول إلى مئات الآلاف من السكان وتقديم الماء لهم والرعاية الطبية الطارئة وغيرها من الخدمات الأساسية.

وفيما يتعلق بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، أشاد الأمين العام بوضع هذه الفئة كأولوية وتقديم المساعدات لـ350،000 شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة هذا العام.

كما خصص الصندوق في عام 2019، وفق ذات المسؤول، 214 مليون دولار لمشاريع تصب تركيزها على الدفع قدما بالمساواة بين الجنسين، وأضاف غوتيريش “على سبيل المثال، فإنه في الكاميرون قدّم الصندوق أدوات وعقاقير للولادات الآمنة والصحة الإنجابية وتقديم الدعم الاجتماعي والسيكولوجي وزيادة رفع مستوى الوعي فيما يتعلق بالعنف المبني على أساس الجنس”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *